الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:16 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لا تقل السيد المسيح».. ماذا جاء بمذكرة دفاع مبروك عطية في جلسة اليوم؟

مبروك عطية -صورة ارشيفية
مبروك عطية -صورة ارشيفية

انعقدت اليوم أولى جلسات محاكمة الدكتور مبروك عطية بتهمة ازدراء الأديان، إذ تنظر محكمة جنح السلام أول المنعقدة بالقاهرة الجديدة، القضية، وقدم محامي «عطية» بمذكرة لهيئة المحكمة، شارحًا فيها ما قصده موكله بكلمتي «سيدنا» و«السيد».

وجاء في المذكرة التي تقدم بها دفاع الدكتور مبروك عطية: «خلاصة علمية للكلمة مثار القضية سيدنا والسيد، ذُكرت في الفيديو المسجل للمحترم إبراهيم عيسى (قل سيدنا عيسى أي لا تقل السيد المسيح، أو قل سيدنا المسيح، وعلميًا سيدنا أعلى وأبلغ من السيد، لأن «سيدنا» فيها اعتراف منك بأنه سيدك بخلاف السيد التي ليس فيها هذا الإقرار)».

محامي مبروك عطية يقدم مذكرة للمحكمة
وتابع المحامي في المذكرة: «لما رأيته يبالغ في موعظة الجبل وهي الموعظة التي ألقاها سيدنا عيسى عليه السلام على الناس من فوق جبل، فسميت موعظة الجبل دعاهم فيها إلى العفو والتسامح والتراحم، فقلت للأستاذ عيسى بكل علم واحترام: كل هذه المعاني موجودة في القرآن الكريم، فاذكرها من مصدر شريعتنا الأول، وبقيت كلمة هي أن الله تعالى ذكر الأنبياء بأسمائهم مجردة من السيد أو سيدكم بدليل آية النساء: «إنا أوحينا إليك كما أوحينا نوح والنبيين من بعده وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والأسباط».

وفي سورة الأنعام يقول تعالى: «وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه الآيات، وفي سورة آل عمران يقول اسمه المسيح عيسي ابن مريم، وفي سورة الفتح يقول تعالى: «محمد رسول الله والذين معه».

وتابعت المذكرة: «روى البخاري أن الصحابة رضوان الله عليهم سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف نصلى عليك؟ فأجابهم قولوا اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم «فمن قال ذلك فقد التزم النص، وصلاته عليه صحيحة ومن قال اللهم صل على سيدنا محمد فقد التزم الأدب ونحن نقول في الأنبياء جميعا سيدنا نوح وسيدنا إبراهيم»

وقال المحام في ختام مذكرته: «لا نقول السيد نوح والسيد إبراهيم لأن سيدنا أعلى وأبلغ.. والله الهادي إلى طريق الرشاد».