الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:45 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

7 مبادرات في 8 سنوات.. نقطة فارقة ومضيئة للدولة في عهد السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

8 أعوام من التطور والنجاحات خلال 7 مبادرات أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال عامين متعاقبين، تستهدف بالأساس توفير حياة كريمة للمواطنين بمختلف مناحيها الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية، ووضعت تلك المبادرات العنصر الإنساني في مقامها الأول.

ومن خلال السطور التالية تستعرض لكم «الطريق»، في هذا التقرير المبادرات التي حققها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الـ8 سنوات الماضية.

مبادرة المشروعات متناهية الصغر

دشنت في مارس 2017 بتمويل من صندوق "تحيا مصر" وبنك ناصر الاجتماعي، وتهدف إلى تحقيق التمكن الاقتصادي للمرأة المعيلة والفئات الأكثر احتياجا، إذ خصص صندوق نحو 250 مليون جنيه لها.

مبادرة 100 مليون صحة

في شهر أكتوبر 2018، أطلق الرئيس مبادرة 100مليون صحة، وتهدف إلى إجراء فحوصات ومسح طبي شامل ومجاني لفيروس "سي" للمواطنين، وقسمت المبادرة إلى مراحل تنفيذها على مستوى الجمهورية على ثلاثة مراحل.

مبادرة إنهاء قوائم الانتظار للعمليات الجراحية

تم إطلاقها في يوليو 2018، لإنهاء قوائم الانتظار للعمليات الجراحية، كما نجحت في تحقيق معدل مرتفع في إجراء الجراحات العاجلة بالمجان خلال فترة 6 أشهر، و أجرت 78 ألف عملية جراحية في 9 تخصصات ضمن المرحلة الأولى لقوائم الانتظار بتكلفة 900 مليون جنيه.

مبادرة المستشفى النموذجي

دشنت في يوليو 2018 للنهوض بالخدمات الصحية لغير القادرين، وتتضمن تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجي في كل محافظة ضمن خطة تحقيق الإصلاح الصحى.

مبادرة الكشف عن 3 أمراض لطلاب المدارس

دشنت في ديسمبر 2018 للكشف عن أمراض الأنيميا والتقزم والسمنة لطلاب المدارس، تستهدف المبادرة فحص 12.5 مليون طالب ابتدائي.

مبادرة نور الحياة

في عام 2019، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة «نور الحياة» التي كانت تهدف إلى مكافحة والعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار على مستوى الجمهورية.

- ووصل حجم المخصصات المالية لتنفيذها مليار جنيه من صندوق «تحيا مصر»، وتستهدف الكشف على 7 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية بجانب الفئات الأولى بالرعاية المبادرة تتضمن توفير مليون نظارة طبية وإجراء نحو 250 ألف عملية جراحية في العيون.

مبادرة حياة كريمة

أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي فى 2 يناير من العام الجارى، مبادرة حياة كريمة، وتستهدف مساعدة الفئات الأكثر احتياجا على مستوى الجمهورية، وبدأت المبادرة باختيار 277 قرية تتجاوز نسبة الفقر فيها %70، رصد مبلغ 2.8 مليار جنيه للتنفيذ والتنسيق مع 16 جمعية أهلية للتنفيذ.

اقرأ أيضا: استحضر مأساة ريان.. أهالٍ بقرية سنجيد في الدقهلية ينقذون طفلا سقط في بالوعة بالشارع