الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:17 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها ”قادرون باختلاف”.. ذوي الهمم في عهد السيسي يعيشون أزهى عصورهم

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الحكم العديد من المنح والهدايا لذوي القدرات الخاصة، وحرص الرئيس على دمج تلك الفئة في المجتمع ودعمهم بكافة أنواع الدعم المتاحة وعدم التفرقة بأي شكل من الأشكال بينهم وبين كافة أفراد المجتمع، كما حرص على اصطحاب البعض منهم خلال الاحتفاليات والمناسبات الوطنية تأكيدًا لدورهم، فلا يكاد يمر حفل أو مناسبة إلا وترى أصحاب القدرات الخاصة على رأس الحاضرين.

ويستعرض "الطريق" في هذا التقرير أبرز المنح والامتيازات التي وفرها الرئيس لذوي الهمم

مبادرة "دمج- تمكين- مشاركة"

من هنا كانت البداية، ففي عام 2016 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق مبادرة "دمج، تمكين، مشاركة"، لدعم وتمكين ذوي القدرات الخاصة وتوفير كافة الخدمات الصحية والتعليمية لهم، وتمكينهم في المجتمع والدخول إلى سوق العمل، وتطوير المباني الحكومية لهم لتكون قادرة على استقبالهم.

2018 عاما لمتحدي الإعاقة

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أن عام 2018 عامًا لذوي القدرات الخاصة، وأصدر الرئيس القانون رقم 10 لعام 2018 والذي تضمن العديد من الحقوق والامتيازات لمتحدي الإعاقة في كافة المجالات "الصحة- التعليم- العمل - المعاش"، وطالب الرئيس من كافة مؤسسات الدولة تذليل الصعاب أمامهم، والاهتمام بحل مشاكلهم.

اقرأ أيضا: «الكهرباء» في عهد الرئيس السيسي.. طفرة غير مسبوقة امتدت إلى دول أخرى

بطاقة الخدمات المتكاملة

بعد توجيهات الرئيس قامت الحكومة بطرح بطاقات "الخدمات المتكاملة لمتحدي الإعاقة" للحصول على كافة حقوقهم في القانون من "تأمين صحي، ومعاشات، وعمل"، كما قامت الحكومة بإنشاء صندوق خيري برأسمال مليار جنيه بهدف تقديم الدعم المادي لهم لشراء الأجهزة التعويضية.

مكاتب تأهيل لذوي الإعاقة بالمحافظات

كما قامت الحكومة متمثلة في وزارة التضامن بفتح مكاتب خاصة لذوي الهمم في كافة أنحاء الجمهورية، لتوفير الأجهزة التعويضية لهم سواء الأطراف الصناعية أو كراسي متحركة أو عكاز وتدريبهم على مهن مناسبة وذلك بإلحاق الأشخاص ذوي الإعاقة بمراكز التأهيل الشاملة أو مراكز تدريب قريبة من أماكن سكنهم.

إنشاء 30 فصلا دراسيا جديدا بمدارس ذوي الإعاقة

ومن الناحية التعليمية قامت وزارة التربية والتعليم بتخصيص 30 فصلًا تعليميًا لذوي القدرات الخاصة، بالتعاون مع الاتحاد الأوربي، فضلًا عن تخصيص 500 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر" لدعمهم وتوفير الخدمات التدريبية والتأهيلية لهم والرعاية الكافية والفرص المتساوية.

اقرأ أيضًا: وزير الإعلام البحريني: لقاء الرئيس السيسي شعاع أمل للإعلام العربي بأكمله

تطوير تكنولوجيا المحمول والحاسب الآلي لمساعدتهم

قامت الحكومة بتمويل أكثر من 150 مشروع لتطوير تكنولوجيا الحاسب الآلي والمحمول، وتوفير كافة المعلومات على المواقع الرسمية، مع إتاحة قراءة تلك البيانات عن طريق البرامج الناطقة المخصصة لهم.

توفير أكثر من 3000 فرصة عمل لهم

وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلنت وزارة القوى العاملة عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل لمتحدي الإعاقة، تنفيذًا لمبادرة "حياة كريمة".

تكريم الفائزين في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكريم الفائزين والمشاركين في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020، وأشاد الرئيس بجهدهم المتواصل لتحقيق أفضل المراكز وتمثيل مصر في كافة المسابقات المحلية والعالمية، كما أعرب الرئيس عن تقديره الكامل لهم و

قادرون باختلاف

أقام الرئيس احتفالية كبرى في اليوم العالمي لذوي الإعاقة، لزيادة الوعي لدى المجتمع بأن الإعاقة جزء من حالات الإنسان ويجب التعامل والعيش معهم دون تمييز، حيث شهدت الاحتفالية حفاوة واهتمام غير مسبوق من جانب الرئيس بجانب العديد من المشاهد واللقطات الإنسانية الصادقة التي تعبر عن مدى تشجيع الرئيس السيسي لهم، ودمجهم في المجتمع في مختلف الوظائف.

كما قام الرئيس بتلبية مطالبهم التي تمنوا أن يحققوها من إذاعة البرامج على الهواء، وركوب الطيارات، والاحتفاء البالغ بهم في أكاديمية الشرطة، الأمر الذي يعكس حرص الرئيس على إعطاء هذه الفئة كافة مطالبهم.