جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 12:49 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

مع اقتراب cop27.. خبير بيئي: علينا الاهتمام بقضية الاحتباس الحراري

عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية
عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية
القاهرة

تحدث السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالأمس، في كلمة أمام الاجتماع المغلق لرؤساء الدول والحكومات حول تغير المناخ، عن دور الدول الكبرى والمتقدمة في قضية المناخ وخاصة ما يمر به العالم من أزمات سياسية وتحديات في الإمداد بالغذاء والطاقة.

وأكد الرئيس السيسي على أهمية المشاركة في هذه القضية المحورية خصوصا لما يمر به العالم من تغيرات وذلك لوضع تعهدات المناخ موضع التنفيذ، لخفض الانبعاثات، وبناء القدرة على التكيف، وتعزيز تمويل المناخ الموجه إلى الدول النامية، يأتي كل ذلك في إطار الإعداد لقمة المناخ السابعة والعشرين cop27 التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ.

وفي سياق متسق عقب الدكتور ماهر عزيز استشاري الطاقة والبيئة وتغير المناخ، قائلا إن هناك قضايا ملتهبة على صعيد حديث الرئيس السيسي عن قضايا المناخ ومنها الاحتباس الحراري، وزيادة نسبة ثقب الأوزون، والكوارث والفيضانات والحرائق التي تحدث بسبب التلوث البيئي وتأثيراتها على التغير المناخي.

وأشار إلى ضرورة الحديث عن قضية الاحترار العالمي بسبب التلوث وارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون بالجو لما يسببه من احتباس حراري وارتفاع في درجات الحرارة، مع وضع الحلول الجذرية والمضي قدماً نحو تحقيقها بالتعاون مع الدول المتقدمة لتنفيذ الاتفاقيات العالمية الموقع عليها.

يشير "عزيز" أن مصر تولي الاهتمام بكل التفاصيل وتبذل جهداً كبيراً للتحضيرات الخاصة بمؤتمر المناخ في مدينة شرم الشيخ، حيث تستعد مصر لهذا الحدث الضخم حيث تستقبل مصر 30 ألف مشارك من 196 دولة حول العالم، لمناقشة قضايا المناخ حول العالم.

وأكد "عزيز" أن مصر تتابع قضية المناخ بداية من إقامة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي منذ العمل عليه، كما تقوم مصر ببناء الاستراتيجية المناخية بجهود وطنية ضخمة في جميع القطاعات وتتبنى مصر القضايا المناخية والبيئية حول العالم، ويظهر ذلك جلياً في استعدادت مصر لمؤتمر المناخ.

موضوعات متعلقة