الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:36 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التصديري للصناعات الكيماوية يتوقع ارتفاع صادرات القطاع بنهاية 2022.. تفاصيل

أعلن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة ارتفاع صادرات القطاع بنسبة 31% خلال أول 8 أشهر من العام الجاري 2022 لتسجل 5.714 مليار دولار متوقعًا نمو صادرات القطاع إلى 8 مليار دولار بنهاية العام الجاري 2022.

وقال المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، في بيان اليوم السبت، إن الحرب الروسية الأوكرانية ساهمت في زيادة أسعار الكيماويات عالميا، وبخاصة الأسمدة حيث لجأت معظم مصانع الاسمدة فى أوروبا لتخفيض إنتاجها، لذا فإنه من المتوقع أن تشهد الفترة الحالية المزيد من اعتماد عدد من الأسواق العالمية على المنتج المصري لا سيما في ظل تباطؤ العملية الإنتاجية بعدد كبير من الدول نظرا للتوترات السياسية، والاقتصادية، التي يشهدها العالم حاليا.

اقرأ أيضًا.. آية زهير لـ«الطريق»: رفع الاحتياطي الإلزامي يسحب سيولة 150 مليار جنيه من البنوك

وأوضح تقرير المجلس، أنه على الرغم من التراجع النسبي لصادراتنا إلى السوق التركي بنسبة 3% إلا أنها ما زالت تتصدر قائمة أهم الأسواق المستوردة لمنتجات قطاع الصناعات الكيماوية بما قيمته 691 مليون دولارا، مشيرًا إلى ارتفاع قيمة صادرات القطاع إلى مختلف الأسواق وأهمها إيطاليا، وفرنسا، وإسبانيا، الهندي، وبلجيكا، والبرازيل، والمغرب، والولايات المتحدة الأمريكية.

وجاءت بريطانيا في المرتبة الثالثة في قائمة أهم الأسواق المستوردة للصناعات الكيماوية والأسمدة المصرية بقيمة 308 ملايين دولار خلال الـ 8 أشهر الأولى من 2022، في مقابل 93 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021.

موضوعات متعلقة