الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:19 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«يائسة وفاشلة».. أستاذ بالأزهر يعلق على حملات إعلامية تستهدف الأسر المصرية| خاص

الدكتور عبد المنعم فؤاد
الدكتور عبد المنعم فؤاد

أصبحت تتردد بكثرة خلال الأيام القليلة الماضية العديد من التصريحات، والتي تناد بمنح الحرية الشخصية للمرأة وحقها في ممارسة حياتها كيفما تشاء، ويطالبون المرأة بأحقيتها في عدم الالتزام بالعديد من الحقوق والواجبات التي فرضها عليها الإسلام منها عدم الالتزام بإرضاع أبنائها، وكذلك عدم المبيت في بيت الزوجية، والحق في أخذ الأجرة على رضاعة الأبناء.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ما السبب في انتشار هذا الكم من التصريحات في هذا الوقت تحديدًا؟ وما الهدف من إثارة مثل هذه الموضوعات على الملأ وعلى شاشات التلفزيون؟.

تهديد استقرار المجتمع

في هذا السياق، استنكر الدكتور عبد المنعم فؤاد، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر الشريف، كل هذه الألوان من التصريحات والتي تهدد استقرار المجتمع المصري تحت شعار الحرية الشخصية، قائلًا: "بئست الحرية التي تهدم الاستقرار والأسرة وتأتي على عرف المجتمع لتقوضه".

محاولات يائسة

وأضاف" فؤاد" في تصريحات خاصة للطريق، أن جميع هذه التصريحات بمثابة المحاولات اليائسة من أجندات خارجية تحاول بقدر المستطاع أن تزعزع الأمن المصري، بدءًا من الأسرة وانتهاءً بالتعرض للرموز والعلماء والمؤسسات، الأمر الذي يتطلب التنبه له جيدًا.

مهاجمة البناء الأسري والمرأة

وأكد "فؤاد"، أن مصر تواجه تحديات عديدة، وللأسف من يقومون بتنفيذ تلك الأجندات هم من أبناء جلدتنا وبغشم غير مسبوق، لافتًا إلى أنهم جربوا كافة الوسائل لهدم استقرار المجتمع المصري، فبدأوا بالفتنة الطائفية ولعبوا على وترها فلم يفلحوا، ثم غيروا المسار لمهاجمة الأزهر وشيوخه ولم يفلحوا أيضًا، ثم غيروا المسار لمهاجمة السنة والإمام البخاري والرموز التي يقدرها المسلمين في كل مكان فلم يفلحوا، مستطردًا إلى أنهم لم يتبق لهم سوى مهاجمة البناء الأسري والمرأة التي هي حصن الأمان في المجتمع وهي التي تنتج أكبر وأعظم منتج في البشرية وهم الأبناء.

تصريح رضوى الشربيني:

"أنا منفصلة وبقولها بفخر، ومن حقي أتزوج مرة واثنين وثلاثة وأربعة لأن ده شرع ربنا، ولو زوجي لا يرضيني سأطلب منه الطلاق فورًا وأبحث عن غيره".

الحرية الشخصية للمرأة

وتابع أستاذ العقيدة، أن هؤلاء بدأوا يلعبون على أمن الأسرة من خلال المرأة فتارة يقولون أن المرأة من حقها أن تتزوج وتطلق 4 مرات و5 مرات تحت شعار الحرية الشخصية، وتارة أخرى يقولون أن المرأة ليست من حقها أن تبيت في بيت زوجها أو إرضاع أطفالها وجميعها تحت اسم الحرية الشخصية.

اقرأ أيضًا: الحكومة تنفي بيع الموانئ المصرية إلى جهات أجنبية

تصريح الدكتورة هبة قطب:

"لا يوجد سند شرعي أو قانوني يجبر المرأة على الالتزام بالطهي لزوجها دون مشاركة أو تبادل للأدوار".

عرف وتقاليد المجتمع

وأردف"فؤاد"، أن المجتمع بين أبنائه له عقد اجتماعي معروف له مبادي وله قيم لا يصح التعدي عليها، مشيرًا إلى أن من يتعدى عليه تحت أي مظلة إعلامية أو فكرية أو مذهبية يجب على المجتمع أن يتصدى له فكريا، مضيفًا أن هذا المنطق من تعليم القرآن الكريم قال تعالى "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب"، كذلك بين القرآن أن هناك من يحاول أن يشيع الفاحشة في ربوع المجتمعات قال تعالى "إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون".

ناقوس خطر

وشدد الدكتور عبد المنعم فؤاد، على ضرورة دق ناقوس الإنذار ليتنبه الجميع من خطورة تلك الأجندات التي تحاول أن تُنفذ في ربوع بيوتنا وهي محاولات يائسة فاشلة ومصر آمنة وبنص القرآن الكريم"ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين"، والنبي أوصى بمصر خيرًا قال عليه الصلاة والسلام: "استوصوا بأهل مصر خيرًا، فإن لنا فيهم نسبًا وصهرًا".

تصريحات الدكتورة نهاد أبو القمصان

" المرأة غير ملزمة بإرضاع أولادها".

"أرفض فصل الولاد عن البنات في مراحل الاعدادي والثانوي"

مواجهة الحملات

واختتم مطالبا بضرورة مواجهة تلك الحملات بالوعي الفكري والوعي الديني والاجتماعي، والوعي الإعلامي، طالما يردون تقويض الأسرة التي منها ينتج المجتمع ويجب محاسبة المسئولين عن هذه الحملات الإعلامية التي تستهدف الأمن الأسري في بلادنا.