الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:13 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تهديده للكيان الصهيوني.. «الزراعة» تكشف أضرار البرص المصري على إسرائيل

البرص- مصدر الصورة: ياندكس
البرص- مصدر الصورة: ياندكس

حالة من الزعر تلتهم قلوب الكيان الصهيوني، بعد توغل البرص المصري، والمعروف باسم "أبو بريص"، في منطقة وادي عربة بجنوب البلاد، ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن بيان صادر عن "وكالة حماية البيئة"، أن هذا الأمر قد يهدد التوازن البيئي.

يأكل الحشرات ولا يهدد البيئة

وفي هذا الصدد قال مصدر من داخل وزارة الزراعة، إن البرص المصري مسالم وليس غير مضر بالشكل المتداول عنه، موضحًا أنه يأكل الذباب والحشرات، بالإضافة إلى أنه يسير ببطء.

وتابع مصدر من وزارة الزراعة، أن الزواحف بصفة عامة تنشر الأمراض والأوبئة والفيروسات إذا لامس برازها الطعام، وفي هذه الحالة تزيد من خطر التسمم، لذلك من الضروري تغطية الطعام.

واختتم المصدر حديثه بأن البرص لا يشكل خطرًا على البيئة ولا يدمر النظام البيئي وليس له علاقة بالتصحر على الإطلاق.

الصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية

ويشار إلى أن هيئة الطبيعة والمتنزهات في إسرائيل، طالبت مساعدة المواطنين في محاربة الزواحف الرهيبة، مشددة على سكان وادي عربة والمنطقة المحيطة الإبلاغ عما إذا كانوا قد شاهدوا البرص المصري.

وكانت قد أكدت الصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية في بيانها، أن نوع البرص المصري الذي انتشر هناك حجمه كبير للغاية، ويهدد المحاصيل الزراعية، ويقضي على الأنواع الأخرى من الزواحف كما أنه يلدغ ويتبول على الأطعمة التي يمر من فوقها، لافتة إلى أنه لوحظ البرص المصري أول مرة في إسرائيل عام 2012 من قبل باحثين من جامعة تل أبيب.

وطالبت هيئة الطبيعة سكان وادي عربة والمنطقة المحيطة سرعة الإبلاغ في حالة رؤية البرص المصري، معقبة: "إذا كانت هناك مناطق في منطقتك تحتوي على مصابيح شوارع تجذب الحشرات، أو توجد إضاءة على جدران منزلك ذات ألوان فاتحة، بالإضافة إلى مناطق شاهدت فيها الأبراص.. يرجى الذهاب إلى المكان ومحاولة تسجيله باستخدام كاميرا هاتفك المحمول، وإرساله لنا".

اقرأ أيضًا.. نهاد أبو القمصان تعلق على لائحة الزي الجامعي: «إحنا مش مع الأبلة نظيرة»