الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:10 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

الزراعة ترصد أبرز أنشطة المعمل المركزي للنخيل بالمحافظات خلال أسبوع

جهود المركز ى للنخيل-بيان الزراعة
جهود المركز ى للنخيل-بيان الزراعة

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الاثنين، عن أبرز جهود وأنشطة المعمل المركزي للنخيل خلال الفترة الماضية في مختلف المحافظات.

كما أشار الدكتور عز الدين جاد الله، مدير المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح، خلال بيان اليوم، إلى أن مدينة سيوة شهدت يوم حقلي بحضور عدد من المزارعين بهدف تحسين جودة الثمار وزيادة الإنتاجية لتحقيق عائد اقتصادي، فضلًا عن تعليم المزارعين ترشيد استهلاك المياه عن طريق استخدام الري الحديث.

اقرأ أيضًا: آية زهير لـ«الطريق»: رفع الاحتياطي الإلزامي يسحب سيولة 150 مليار جنيه من البنوك

وأضاف مدير المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح، أن من ضمن الأنشطة التي يقوم بها المركز، تعليم المزارعين حساب الاحتياجات المائية لأشجار النخيل في الأعمار المختلفة وحسب الظروف الجوية السائدة، كذلك الحد من الاستخدام المفرط للأسمدة والمبيدات وترشيد الاستهلاك.

من ناحية أخرى، أكد جاد الله، أن المركز قام بتنفيذ ٣ ندوات إرشادية، بمحافظات الدقهلية، المنيا والشرقية، فضلا عن يوم حقل بمدينة سيوة، لاستعراض أهم أصناف نخيل البلح التي تجود زراعتها بالمنطقة وذات جدوى اقتصادية عالية، فضلا عن طرق إكثار نخيل البلح ومميزات وعيوب كل طريقة وأيضا مراعاة إعطاء النخيل دفعة سمادية بعد الجمع لتعويض ما استنزفه محصول العام الحالي بالتالي يتم دفع البراعم الزهرية فى موسم التزهير.

يذكر أن مصر تمتلك حوالي 15.5 مليون نخلة، على مساحة إجمالية حوالي 135 ألف فدان، تمثل إجمالي المساحة المزروعة بنخيل التمر في محافظات مصر، وتبلغ إجمالي إنتاجية التمور في مصر حوالي 1.8 مليون طن، بينما تأتي أعلى 5 محافظات في إنتاج التمور في مصر، كالتالي: أسوان، الوادي الجديد، الجيزة، الشرقية، والبحيرة.

موضوعات متعلقة