الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:10 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الزراعة لـ «الطريق»: الشتاء المقبل شديد البرودة و3 نصائح لمزارعي القمح

نصائح لمزارعي القمح - وزارة الزراعة
نصائح لمزارعي القمح - وزارة الزراعة

وجه الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة، ورئيس مركز التغيرات المناخية بالبحوث الزراعية، عدة نصائح لمزارعي القمح لتجنب نقص الإنتاجية بسبب المناخ الحار للصيف أو انتشار الصدأ الاصفر بكثافة وسيول الربيع.

الشهر المثالي لزراعة القمح

وأضاف مستشار وزير الزراعة في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أنه يجب الالتزام بأن تكون الزراعة داخل هذه المدّة المبينة أمام كل محافظة لأن التبكير أو التأخير سوف يؤدي إلى مشكلات عدم مناسبة الظروف المناخية لمرحلة النمو ولا سيما في المراحل الحرجة مثل مرحلة الإنبات أو التزهير أو الطور اللبني والعجيني، لافتًا إلى أن أنسب ميعاد هو النصف الأول من «هاتور» ... وهو الشهر الثالث في التقويم القبطي المصري الذي يوافق من 11 نوفمبر إلى آخر نوفمبر.

اقرأ أيضًا: ارتفاع واردات مصر من القمح لأول مرة في 2022 إلى 92 مليون دولار خلال يونيو

الاحتياجات الحرارية للقمح

كما أوضح فيهم، أن الزراعة المبكرة في أكتوبر تجعل النبات يأخذ احتياجاته الحرارية مبكراً ولا سيما أنه متوقع أن يتوغل الصيف في أشهر الخريف هذا العام بالتالي يجعل النبات يدخل في مراحل نضج مبكر دون بناء مادة جافة مناسبة للمحصول مما يؤدي إلى طرد مبكر وتزهير في الأجواء الباردة، مما يُسبب مشكلات في الإخصاب وتقزم وضعف في إنتاج الحبوب والتبن.

شتاء شديد البرودة

وتابع: «الشتاء القادم متوقع أن يكون شديد البرودة ويتخلله موجات صقيع بالتالي سيؤثر على مراحل النمو الخضري الأساسي بالتالي نقص في النمو الخضري وضعف فسيولوجي وتهيأ اكثر للإصابة بالأمراض ولا سيما الصدأ الأصفر كما سيحدث تأخر لمرحلة الطور "اللبني" والطور "العجيني" ليكونا في النصف الأول من أبريل وهما المرحلتان الأشد حساسية لدرجات الحرارة المرتفعة».

موضوعات متعلقة