جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 8 ديسمبر 2022 08:09 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ

خالد سعد: الدولة المصرية تستهدف توطين صناعة السيارات «فيديو»

 المهندس خالد سعد
المهندس خالد سعد

قال المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، إن الدولة المصرية تستهدف توطين الصناعة المحلية للسيارات، مبينًا أن حجم الاستيراد من السيارات يصل لـ 4 مليار دولار سنويًا، وقد تصل لـ 8 مليار دولار لزيادة الأسعار، منوهًا بأن توطين الصناعة هو الحل الوحيد لتصدير للخارج، واستيراد العملة الصعبة.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي لمرض السعار.. «إزاي تتعامل مع عضة الكلب؟».. طبيب يجيب

وأوضح الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، خلال مداخلة هاتفية له في برنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن يجب الاهتمام بالسيارات التي تعمل بالكهرباء، حيث إنها الحل الأمثل الوحيد لكي يكون لدينا صناعة حقيقية وليست تجميعية، وتمثل بطاريتها نحو 55% إلى 60% لنصف صناعة السيارة، مؤكدًا أنه لو تم صناعة البطاريات محليًا، سنحقق نسبة كبيرة من الصناعة المحلية.

اقرأ أيضًا: الجندي: ”لا دين ولا مال ولا عقل بغير حفظ للوطن”.. فيديو

وبين «سعد»، أن هناك انفراجة في فتح الإعتمادات، ومساهمة البنوك في توفير سلع الصناعة المحلية، كاشفًا خروج 90% من السيارات التي كانت محتجزة في الجمارك، منوهًا بأن عملية الاستيراد صعب في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا:«حياة كريمة» تطلق سلسلة ندوات تعريفية وتوعوية لشباب الجامعات.. فيديو

وأشار إلى أن مبيعات السيارات في سنة 2022 أقل من 40%، بسبب وجود معوقات لعملية الاستيراد، والأزمة العالمية التي يشهدها العالم في الوقت الراهن، أدت إلي انخفاض المبيعات والاستيراد، مبينًا أن هناك إقبال كبير على الشراء، ولكن لا يوجد سيارات.