الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:54 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صدور الترجمة العربية لـ«محاضرة في المطر» للمكسيكي خوان بيورو

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدرت حديثا عن منشورات تكوين ضمن سلسلة مرايا رواية «محاضرة في المطر» للكاتب المكسيكي خوان بيورو ترجمة مارك جمال.

ويقول المترجم مارك جمال، في مقدمة الرواية، «إن رواية محاضرة في مطر من روائع الأدب المكسيكي مُحمَّلة بكثير من الخواطر العميقة على الرغم من صغر حجمها والطابع الشيق الذي يطغى عليها، كما تتداعى فيها الأفكار التي يتنقَّل بينها الراوي بسلاسة ورهافة قلّ نظيرها».

من أجواء الرواية:

أراد لها أن تكون محاضرةً في المطر، فجاءت اعترافًا حميمًا وحديثًا صادقًا تحرَّر فيه المُحاضِرُ من القيود كما «يتحرَّر الشعراء من العالَم بالمطر»، وتطرَّق فيه إلى الكتب، «خير ما في ذاته»؛ وإلى الأدب، «ذلك المكان حيث ينهمر المطر»؛ وإلى الحب، «ذلك المترجم كثير الهواجس»؛ وإلى العالَم «القائم على قيد الوجود حتى يصير كتابًا».

خوان بيورو في سطور

يذكر أن خوان بيّورو، هو روائي وقاص وصحفي مكسيكي، ولد في مدينة المكسيك في عام 1956، عمل مدرسا بالجامعة الوطنية بالمكسيك "أونام"، وأستاذًا زائرا في جامعات مختلفة مثل يالي "YALE "، برينستون وستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية، وبومبو فابرا في برشلونة، إسبانيا، وكذلك في مؤسسة الصحافة الجديدة التي أسسها جابريل جارسيا ماركيز.

كما أنه كاتب عمود في جريدة "ريفورما" بالمكسيك، راسل وسائل إعلام دولية مثل " نيويورك تايمز (بالولايات المتحدة الأمريكية)، الباييس (إسبانيا)، الميركوريو (تشيلي)، وآخرين، كما شغل منصب رئيس تحرير مجلة (لا خورنادا) الأسبوعية.

ويُعَدّ من أفضل الأصوات الأدبية المعاصرة في أمريكا اللاتينية.

حصل على عدد كبير من الجوائز الأدبية الرفيعة، من أهمها جائزة إرالديه، وأنطونين أرتاود، وخوسيه دونوسو، وجائزة ملك إسبانيا في الصحافة.

كما حازت أيضًا أعماله في المجال الصحفي على العديد من الجوائز، مثل جائزة ملك إسبانيا للصحافة الدولية، جائزة مدينة برشلونة، جائزة مانزيل باسكيز مونتاليان للصحافة الدولية، وكذلك جائزة فرناندو بينيتيز التقديرية للمعرض الدولي للكتاب.

بيع أكثر من مليون نسخة من قصته «الكتاب البري» ومن أحدث أعماله «أرض الميعاد» 2021، «اختبار استثنائي» 2020، و«دوار أفقي»، «مدينة تسمى المكسيك» في 2018.

اقرأ أيضا.. في حوارها.. المغربية حبيبة زوكَي: الكتابة هي الخيط الذي يربطني بالحياة