الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:25 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

قبل انطلاق جلسات الحوار الوطنى.. من يحاور من؟.. رؤساء الأحزاب يجيبون

الحوار الوطني
الحوار الوطني

من يحاور من؟ أثار هذا التساؤل علامة استفهام كبيرة، خاصة مع اقتراب جلسات الحوار الوطنى بعد قطع شوط كبير من قبل مجلس أمناء الحوار الوطنى فى الإعداد للجلسات المقبلة واختيار مقررى اللجان.

كان هذا السؤال حاضرا خلال الجلسة النقاشية السادسة عشر، التى دعا إليها حزب أبناء مصر، برئاسة المهندس مدحت بركات وبمشاركة الائتلاف الوطنى للأحزاب السياسية ورؤساء أحزاب الجيل ومصر القومى وشباب مصر وتحيا مصر تحت التأسيس، ونخبة من رموز القوى السياسية.

طرح المهندس مدحت بركات هذا السؤال خلال الجلسة، حيث جاءت إجابات الحاضرين من رؤساء وأعضاء الأحزاب كالآتى:

ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل:

الحوار يجب أن يكون بين الأحزاب السياسية المختلفة والسلطة ممثلة فى الرئيس والحكومة، دون سيطرة طرف على آخر كما تريد أن تفعل الحركة المدنية وتستحوذ على نصيب باقى الأحزاب فى إدارة الحوار.

روفائيل بولس رئيس حزب مصر القومى:

يجب أن يكون الحوار بين الأحزاب والقوى السياسية دون استثناء كما دعا الرئيس السيسى، فلا يجب مشاركة النقابات والجمعيات وأعضاء البرلمان فى الحوار

محمد فواز رئيس حزب تحيا مصر (تحت التأسيس):

يجب السؤال أولا، هل هو حوار سياسى أم مجتمعى؟
لابد أن يكون هناك توضيح من الرئاسة عن ماهية الحوار الوطنى، فإذا كان سياسيا كما دعا إليه الرئيس فيجب أن يقتصر على الأحزاب والقوى السياسية، وإذا كان مجتمعيا فيجوز مشاركة باقى القوى المجتمعية.

مدحت بركات رئيس حزب أبناء مصر:

الأحزاب والقوى السياسية هى أساس الحوار الوطنى لذلك يجب أن تكون جميعها ممثلة وحاضرة فى الحوار مع السلطة خلال الحوار الوطنى.. فلماذا تطالب الحركة المدنية وحدها المناصفة فى الحوار الوطنى مع السلطة، خاصة وأنها لا تمثل وزن كبير فى الشارع مقارنة بباقى الأحزاب؟

الدكتور محمد والى الأمين العام لحزب أبناء مصر:

يجب أن تجلس الأحزاب السياسية على مائدة واحدة وتضع إجراءات الحوار الوطنى، التى نبحث عنها، خاصة وأن الرئيس السيسى حدد أطراف الحوار الوطنى وهى الأحزاب والتيارات السياسية والكيانات الشبابية.

كان من المفترض أن يجلس هؤلاء لتحديد إجراءات الحوار الوطنى والاتفاق على تمثيل السلطة فى الحوار من عدمه وتحديد مقررى لجان الحوار.

العميد جمال إمام نائب رئيس حزب أبناء مصر:

يجب أن الحوار الوطنى بين الأحزاب والقوى السياسية كما دعا الرئيس خاصة وأن المحور السياسى هو الأبرز والذى حصد أعلى الأصوات مقارنة بباقى المحاور، أما باقى القوى المشاركة حاليا كالنقابات والجمعيات الأهلية فلا يوجد داعى لمشاركتها.

اقرأ أيضا.. «النواب» يوافق على مد فرض بعض التدابير في سيناء لمدة 6 أشهر

موضوعات متعلقة