الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:09 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد كريمة: ”غسل قدم الزوج مفروض على الزوجة عند أهل الكتاب”

أحمد كريمة
أحمد كريمة

حالة من الجدل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن حكم غسل قدم الزوج، الذي أجمع العلماء أن العِلاقة الزوجية يجب أن تكون قائمة الحب والاحترام المتبادل بين الطرفين ومراعاة كل طرف شعور الآخر، إذ حكم غسل قدم الزوج يشغل بال كثير من الزوجات، لأن هناك من الرجال من يرغب في هذا الأمر، وبعض الزوجات قد تتقبل الأمر والبعض الآخر لا يتقبل من منطلق أن الأمر فيه شعور بالإهانة.

ومن خلال التقرير تريد لكم«الطريق»، تفاصيل تصريحات الدكتور أحمد كريمة عن حكم تقبل الزوجة غسل قدم زوجها

عاشرهن بالمعروف

في هذا الشأن، كشف الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، عن حكم غسل قدم الزوج، لافتا إلى أن الشريعة اليهودية بطائفة الحر يديم الكبري، هي التي تجعل المرأة تغسل أقدام زوجها، ومع ذلك لا نسمع عن أي ضجة تجاه هذا الأمر في الإعلام، ولكن الإسلام لا يجبر المرأة على هذا الفعل، مستشهدا بقول الله تعال "وعاشرهن بالمعروف".

وتابع «كريمة» في حديثه لـ«الطريق»، أن المرأة في المجتمع اليهودي تحترم الحاخامية الكبري، وبالإضافة إلى أن المرأة في المجتمع المسيحي أي كان المذهب، تحترم الكنيسة والمجمع المقدس، ولذلك تكون مشاكلهم داخل المرجعية الدينية.

استكمل أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر: «نحن مستهدفون، لماذا تطرح قضايا معينة خارج إطار ما نص عليه الدستور؟ إذ نص الدستور صراحة بأن الأزهر الشريف وحده مسؤول عن الشؤون الإسلامية».

وأوضح «كريمة»: «من يضع تقنين الشريعة الإسلامية لقضايا الأحوال الشخصية وقضايا المرأة المسلمة؟! المفترض أن يكون الأزهر الشريف، الآن لا يلتفت إلى مشروع الأزهر التشريعي، بحجة أنه ليست جهة تشريع، الأسرة والأحوال الشخصية جزء رئيس من التشريع الإسلامي».

لا حرج في غسل قدم الزوج

واختتم كريمة حديثه، أن الإسلام يكرم المرأة، متابعا أن العِلاقة بين الزوجين تكون مبنيا على الموادة والرحمة، فإذا فعلت المرأة هذا لزوجها من أجل دينه وصلاحه، أو إكراما واحتراما فلا حرج في ذلك، وأما إن كان فعلها إياه من أجل دنيا فلا ينبغي، فقد نص بعض العلماء على منعه، قال ابن مفلح في الآداب الشرعية: وتباح المعانقة وتقبيل اليد والرأس تدينا وإكراما واحتراما مع أمن الشهوة, وظاهر هذا عدم إباحته لأمر الدنيا، واختاره بعض الشافعية, والكراهة أولى، وكذا عند الشافعية تقبيل رجله، ولكن بالمعروف ولا شرط عليها أن تفعل ذلك.

اقرأ أيضا: يوم القهوة العالمي.. مزاج المصريين في خطر.. المخزون ينقص والأسعار تواصل الارتفاع