جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 9 ديسمبر 2022 06:13 مـ 16 جمادى أول 1444 هـ

عملاق الأدب.. أسباب غضب النقاد من رواية «المدينة والعامود» للكاتب الأميركي جور فيدال

غور فيدال
غور فيدال

حلت أمس 3 أكتوبر ذكرى ميلاد الكاتب الأمريكي الكبير «جور فيدال» وهو ذو نسب سياسي فجده كان عضو مجلس الشيوخ الأمريكي «توماس جور» يعتبر فيدال واحد من عمالقة الأدب الأمريكي ألف عدد من الروايات والمقالات والمسرحيات ومن أهم رواياته التي أثارت ضجة كبيرة لدي النقاد هي رواية بعنوان «المدينة والعامود».

جور فيدال في سطور

ولد جور فيدال عام 1925 في مستشفى طلاب الأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت، درس في أكاديمية فيلبس إيكستر، ومدرسة القديس ألبانز.

وكان فيدال يعمل في كثير من المجالات وهو كاتب مسرحي وممثل، وكاتب سيناريو، وروائي، وكاتب مقالات، وكاتب، وناقد أدبي، وكاتب غير روائي، وكاتب خيال علمي، وسياسي، وصحفي، وناثر أيضًا.

أعمال جور فيدال

ألف فيدال عدد من الروايات والمقالات، وكان أفضل رواياته الاجتماعية المعروفة رواية بعنوان «ميرا بركنريدج» التي تحولت إلى فيلم سينمائي بنفس اسم الرواية.

وكتب جور فيدال رواية بعنوان «المدينة والعامود»، وغضب النقاد المحافظين من هذه الرواية باعتبارها واحدة من أولى الروايات الأمريكية التي تتحدث عن الشذوذ الجنسي، وألف فيدال رواية أخرى «جوليان»، ورواية «بر»، ورواية «لينكولن».

ترشح فيدال لمناصب سياسية مرتين وكان ناقدا سياسيا لفترة طويلة، كان مؤيدا للحزب الديمقراطي كما عرف من مقالاته ورواياته، وكتب فيدال لمجلة ذي ناشين، وفي مجلة نيويوركر، وفانيتي فير، ونيويورك ريفيو أوف بوكس.

انتقد فيدال لفترة طويلة سياسة أمريكا الخارجية من خلال مقالاته وظهوره الإعلامي بالإضافة إلى هذا، وصف الولايات المتحدة منذ الثمانينات بأنها إمبراطورية تتدهور، وعرف بمشاحنات له مع شخصيات مثل نورمان ميلر، ويليام إف باكلي جونيور، وترومان كابوت.

اقرأ أيضًا: مؤلفات وطنية.. الأوبرا تحتفل بذكرى انتصارات 6 أكتوبر



موضوعات متعلقة