الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:06 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معمل النخيل لـ «الطريق»: إنتاج مصر من التمور 1.8 مليون طن يضعها في صدارة العالم

إنتاج مصر من التمور، معمل النخيل
إنتاج مصر من التمور، معمل النخيل

قال الدكتور عز الدين جاد الله العباسي، مدير المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح ورئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية للنخيل، إن محصول التمر من المحاصيل الاستراتيجية في مصر.

كما أضاف العباسي في تصريحات خاصة لـ«جريدة الطريق» أن عدد النخيل 15.5 مليون نخله مثمرة، لافتًا إلى انتاج مصر من التمور 1.8 مليون طن وتحتل المرتبة الأولى عالمياً بإجمالي 18% من الإنتاج العالمي للتمور.

كما أشار عز الدين إلى أن محافظة الوادي الجديد تمتلك حوالي 2.5 مليون نخلة بمساحة بحوالي 23 ألف فدان، مشيرًا إلى أن الإنتاجية تبلغ حوالى 151 ألف طن وتعتبر من أكبر قلاع التمور في مصر والمنطقة العربية.

اقرأ أيضًا: عاجل… صندوق النقد الدولي: الحرب الروسية تسببت في أسوأ أزمة غذاء عالمية منذ 2008.. ووافقنا على قروض لمواجهة تلك الصدمات

الجدير بالذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، شارك منذ أيام، في افتتاح المهرجان الثاني للتمور والذي يقام تحت رعاية الرئيس السيسي، بمحافظة الوادي الجديد، وبحضور الدكتورة نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية واللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد وبعض السفراء الأجانب بالقاهرة وقيادات وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد.