جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 5 ديسمبر 2022 06:39 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ

وزير الزراعة: مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج التمور

إنتاج التمور_ بيان وزارة الزراعة
إنتاج التمور_ بيان وزارة الزراعة

افتتح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المهرجان الثاني للتمور بمحافظة الوادي الجديد بحضور العديد من الوزراء على رأسهم الدكتورة نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية واللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد. ‏

وأشار القصير إلى أن محصول التمر من المحاصيل الاستراتيجية في مصر، خصوصًا أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالمياً بإجمالي 18% من الإنتاج العالمي للتمور.

وتابع القصير خلال كلمته في افتتاح مهرجان التمور، أن مصر الأولى على المستوى العربي بإجمالي 24%، نتيجة التزايد المستمر في أعداد النخيل في كافة محافظات مصر المنتجة للتمور.

ومن جهة أخرى، أوضح وزير الزراعة أن محافظة الوادي الجديد تمتلك حوالي 2.5 مليون نخلة بمساحة بحوالي 23 ألف فدان، مشيرًا إلى أن الإنتاجية تبلغ حوالى 151 ألف طن.

كما لفت القصير إلى المبادرة الرئاسية التي تتضمن زراعة 4 مليون نخلة، لافتا الى ان النخيل يعتبر مصدر الدخل الرئيسي لآلاف المزارعين بالوادي الجديد، بسبب العوامل المناخية الناجحة ومنها المناخ الجاف ودرجة الحرارة المرتفعة.

‏وقال القصير إن محافظة الوادي الجديد تعتبر من أكبر قلاع التمور في مصر والمنطقة العربية، خصوصًا هذا المهرجان يعكس اهتمام الدولة المصرية بتنمية وتطوير قطاع التمور لتحقيق إيرادات ودخل منه.

اقرأ أيضًا: عاجل… صندوق النقد الدولي: الحرب الروسية تسببت في أسوأ أزمة غذاء عالمية منذ 2008.. ووافقنا على قروض لمواجهة تلك الصدمات



موضوعات متعلقة