الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:58 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نيفين جامع: اهتمام بالغ بتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن الوزارة تولي اهتماماً بالغاً بتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في مصر، باعتباره من أهم القطاعات الإنتاجية، الذي يسهم في زيادة الصادرات المصرية وتحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير فرص عمل للشباب.

وأضافت الوزيرة، خلال تفقدها مجمع تمور الوادي الجديد بمدينة الخارجة، أن قطاع التمور في مصر يعتبر من أكبر القطاعات، حيث يضم 140 منشأة صناعية، منتشرة في مختلف مناطق الإنتاج بالوادي الجديد.

اقرأ أيضا: البنك المركزي: ارتفاع مؤشر الدولار خلال الأسبوع الجاري

كما أشارت الوزيرة إلى أن الوزارة، متمثلة في مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي، قامت مؤخراً بتأهيل مجمع التمور بالوادي الجديد بتكلفة بلغت 20 مليون جنيه بالتعاون مع الجانب الإماراتي، حيث يضم المجمع أول خط فرز إلكتروني للتمور في مصر، وكذا خطوط الغسيل والتنظيف الجاف والتعبئة بأشكال مختلفة.

وكذلك خط لنزع النوى وإنتاج العجوة المفرومة وعجينة التمر وإنتاج عسل البلح "الدبس" وذلك بطاقة إنتاجية 5 آلاف طن في الموسم، كما يحتوي المجمع على مخازن مبردة ومجمدة للتمور، فضلاً عن ذلك فإن المجمع حاصل على شهادة جودة عالمية.

وأضافت الوزيرة أن جهود الوزارة تضمنت كذلك تقديم الدعم الفني والاستشارات الفنية، ونقل التكنولوجيا الحديثة والاستعانة بالخبراء الدوليين في هذا المجال لتعظيم القيمة المضافة والقدرة التصديرية على مدار سلسلة القيمة لقطاع التمور، فضلاً عن تأهيل 160 مزرعة بسيوة للحصول على شهادات الزراعة العضوية.