الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:02 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أكاديمي: قطاع الري والزراعة في مصر شهد تطورا غير طبيعيا.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور هاني سويلم، المدير الأكاديمي لقسم المياه بجامعة أخن الألمانية، أن الدولة المصرية تقوم بتنفيذ عدة مشروعات في قطاع الري والزراعة، إلى جانب أن الدولة المصرية لم يسبق لها تنفيذ مشروعات كبيرة تمثل حجم ضخم منذ عدة سنوات ماضية.

اقرأ أيضًا: والدة نيرة أشرف تكشف عن صدقات لابنتها: «فرحانين أوي» - فيديو

وأضاف المدير الأكاديمي لقسم المياه، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "مساء دي إم سي"، المذاع عبر قناة دي إم سي الفضائية، أن المشروعات القومية الزراعية شملت جميع محافظات جمهورية مصر العربية، فضًلا عن أن المشروعات تستهدف معالجة مياه الصرف الصحي ومعالجة مياه الصرف الزراعي، بالإضافة إلى أكبر محطة تحلية مياه في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا: أشرف زكي لـ هاني شاكر: «أرجوك ارجع.. النقابات هتضيع مننا» - فيديو

وأوضح الدكتور "سويلم" أن قطاع الري والزراعة شهد تطورا غير طبيعيا، وبالتالي وجهت الدولة مساحة كبيرة من التحديات في مجال المياه، ولكنها نجحت بشكل كبير في استغلال مواردها في توفير نسبة كبيرة للزراعة والري.

وأشار "هاني" إلى أن هناك رسم بياني يكشف حصة الفرد في العام الواحد، ولذلك نجد في الستينات أن نصيب الفرد الواحد 2000 متر مكعب، مبينًا أن الرسم البياني به خط أخطر وهو يعد خط الفقر المائي، وبالتالي إذا انخفض نسبة استخدام الفرد تحت الخط الأخضر سنجد أننا وصلنا للفقر المائي.