الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:44 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الفردان وتبة الشجرة».. أبرز معارك الأيام الأولى في حرب أكتوبر

الفريق الشاذلي على أرض الفردان بعد المعركة العظيمة
الفريق الشاذلي على أرض الفردان بعد المعركة العظيمة

في الثامن من أُكتوبر منذ 49 عاما، كان رجال وجنود القوات المسلحة المصرية، قد عبروا القناة وحققوا إنجازًا لم يكن يتوقعه أحد، وكان ذلك اليوم يومًا مشهودًا في تلك الحرب، حتى أسماه الصهاينة الإثنين الأسود، يومئذ كان عساف ياجوري أسيرًا في يد قوات الجيش الثاني الميداني، وهو برتبة مقدم بالجيش الإسرائيلي وهو أرفع رُتبة أُسرت في حرب أُكتوبر المجيدة.

أحداث المعركة كما يرويها الشاذلي في مذكراته

اعترض جهاز الإشارة المصري على الجبهة، توجيهًا إسرائيليًا لإحدى لوائتهم المقاتلة، بالتوجه إلى نقطة تمركز الفردان المنيعة والتي تُعسكر فيها كتيبة من كتائب الجيش الثاني الميداني، وكانت الفرقة 2 مُشاة بقيادة حسن أبو سعدة الذي وضع خطة خداع واستدراج سريعة كي يلتف ويُحاصر القوات الإسرائيلية، والتي كانت تهاجم المعسكر المصري بـ 60 دبابة تم تدميرها بشكل كامل باستثناء 8 دبابات استطاع الجنود أسرها.

أهم أحداث معركة الفردان الصعبة

في تلك المعركة الشرسة التي خاضها الجانبين، استطاع الجنود المصريين أن يأسروا العقيد عساف ياجور قائد الكتيبة 113 الإسرائيلية المُهاجمة، ويُعد ياجور أرفع رُتبة صهيونية تم أسرها خلال أيام الحرب، وقد شاهده العالم على الشاشات المصرية مأسورًا على يد الضابط المصري يسري عمارة.

تأثير معركة الفردان على مجريات حرب أُكتوبر

حينما علمت جولدا مائير، رئيسة وزراء الكيان الصهيوني آنذاك بتدمير القوات المصرية لأكثر من 50 دبابة وأسر 8 دبابات سليمة، اتصلت على هنري كيسينجر وزير الخارجية الأمريكي في هذا الوقت؛ لإنقاذها وإرسال إمدادات عسكرية عاجلة للقوات الإسرائيلية على الجبهة.

معركة تبة الشجرة في الـ 8 من أُكتوبر

في الجهة الشرقية لقناة السويس، كانت تتمترس قوات إسرائيلية على تبة عالية أُطلق عليها تبة الشجرة، أمرت القيادة المصرية الميدانية حينها القوات بالتوجه إلى تلك التبة والسيطرة عليها، فتوجهت الدبابات حاملة على ظهرها 45 جندي مصري.

وتُعد تبة الشجرة حصن إسرائيل الأقوى في سيناء، ورغم ذلك استطاعت القوات المصرية وبالأسلحة الخفيفة والأربجيه و10 دبابات فقط، أن تستعيدها بعد معركة مريرة استمرت قُرابة 8 ساعات، وبسقوطها امتدت السيطرة المصرية وأُحكمت على جبهة القتال.

اقرأ أيضًا: ”تقرير لجنة الدفاع بالكونغرس الأمريكي”.. ما حققه المصريون في حرب أكتوبر مذهل