الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:11 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأسرع والأقرب والأوفر».. الصحافة الإلكترونية تزلزل عرش الورقية

أرشيفية
أرشيفية

في مطلع القرن الماضي، كانت الصحافة قد أخذت مكانتها بين جمهور القراء والمهتمين بالشأن العام المحلي والعالمي، كمصدر موثوق ودائم للمعلومات والأخبار، ومع مرور الوقت، توسعت وانتشرت الجرائد حتى دخلت كل بيت، حتى أن البعض امتهن توزيعها، وأصبح توزيع الجرائد كل صباح على المنازل مهنة تُدر دخلًا جيدًا على صاحبها.


كيف احتلت الصحف الإلكترونية مكان الصحف الورقية


مع بدايات الألفية الجديدة، ظهر في الخلفية شبح الإنترنت، وتوقع الكثيرين خُفُت نجم الصحف الورقية خلال سنوات.


يقول دكتور سامي عبد العزيز أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، لقد أنكرت العقول المتجمدة الأمر سنوات طويلة، حتى وجدوا أنفسهم أمام الأمر الواقع، وأن الصحافة الإلكترونية أصبحت سيدة الموقف فهي "الأسرع و الأقرب والأوفر"، تلك الثلاثية لم ولن تستطيع أن تجريها فيها الصحف الورقية، مما أدى لتباطأ التوزيع وانكماشه لمعدلات غير مسبوقة.

اقرأ أيضًا: في أكتوبر الوردي.. ماذا قدمت «الصحة» في ملف أورام الثدي خلال 3...

بينما يقول الصحفي طلعت إسماعيل، إن السباح لا يسبح في نفس النهر مرتين، لأن ماء النهر لا يتوقف، وهناك من المهنيين الذين لا يريدون الاعتراف بتغير الأحوال، وأن على المستوى الدولي هناك الكثير من الصحف قد أغلقت بالفعل، وأصبحت تعتمد على النسخة الإلكترونية فقط، وهو أمر واقع يجب التعايش معه ومواكبته.

من جانبه يقول ناجي عبد الغفار بائع جرائد لـ «الطريق»، إن المهنة أصبحت صعبة للغاية ودخلها انخفض إلى مستوى لا أستطيع العيش به، ما اضطرني إلى إضافة بعض الحلوى و مستلزمات البيت البسيطة، على الفرشة التي أبيع عليها الجرائد، كي أستطيع العيش وإطعام أسرتي، والمشكلة أني لا أعرف غير هذه المهنة، في السابق كنا نحقق مبيعات ممتازة «وكنا بنكسب حلو أوي، دلوقت المحمول غير الدنيا وقلب حالها».

إلى أين وصل التوزيع الورقي

وفق مؤسسة "pressgazette"، فإن مقارنة توزيعات الصحف الورقية بين عامي 2004 و 2016، بالولايات المتحدة الأمريكية، أظهرت حدوث انخفاض حاد في توزيع الصحف الورقية، وصل إلى أقل من الربع، مقابل نمو هائل للإصدارات الرقمية.

في القاهرة، أوضحت إحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن توزيع الجرائد الورقية في العام 2010، قد تخطى المليون نسخة، بينما وصلت التوزيعات في 2019، إلى 539 ألف نسخة ورقية فقط.

اقرأ أيضًا: جائزة نوبل.. من هم الأربعة الفائزين بها من مصر؟