الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:33 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ضمن مبادرة ساعة مع الوزيرة

وزيرة الهجرة تلتقي أبناء الجالية المصرية في جنوب إفريقيا وكينيا وليسوتو

وزيرة الهجرة تلتقي أبناء الجالية المصرية في جنوب إفريقيا وكينيا وليسوتو عبر (زووم)
وزيرة الهجرة تلتقي أبناء الجالية المصرية في جنوب إفريقيا وكينيا وليسوتو عبر (زووم)

التقت وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج سها جندي عبر برنامج زووم عددا من أبناء الجالية المصرية في جنوب إفريقيا وكينيا وليسوتو بهدف حل أي مشكلات وعقبات تواجههم وإعلامهم بالمميزات والمحفزات المخصصة للمصريين في الخارج.

وقالت وزارة الهجرة في بيان اليوم، إن مبادرة (ساعة مع الوزيرة) تهدف إلى إتاحة الفرصة للقاء مباشر من المصريين بالخارج وتعد فرصة للتعرف على احتياجاتهم وتلقي مقترحاتهم واستفساراتهم والاستماع لمطالبهم دون حواجز مشيرة إلى أنه يجري العمل على عدد من المحاور وتحقيق أكبر عدد من المحفزات التي تربط المصريين في الخارج بوطنهم الأم.

اقرأ أيضا: إدراج 48 شخصا لشغل وظائف في ألمانيا

وذكر البيان أن الوزيرة سها جندي، حرصت على استعراض جهود الوزارة خلال الفترة الحالية لتوفير عدد من المحفزات والمميزات المقدمة خصيصا للمصريين بالخارج بالتعاون مع الجهات المعنية ونشرها عبر تطبيق إلكتروني واحد جاري تصميمه بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ولفتت الوزيرة إلى أن الوزارة تعمل على لتنفيذ توصيات مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج في نسخته الثالثة والذي عقد في أغسطس الماضي سواء فيما يتعلق بالإسكان أو الطيران أو الاستثمار أو المالية أو التعليم وغيرهم من المميزات المقدمة للمصريين بالخارج.

وبينت جندي، أنه تم الاتفاق مع وزارة الطيران المدني على منح الأسر المصرية في الخارج باقة من التخفيضات للمسافرين على (مصر للطيران) من وإلى مصر بما يتضمن خصومات على سعر التذكرة الخاصة بالزوجة تصل حتى 25% كما سيتم منح تخفيض لأسعار تذاكر الأطفال حتى 33% لعدد طفلين كما تم زيادة السن للأطفال المشمولين بالتخفيض إلى سن 15 عاما بدلا من 11 عاما في السابق في حين الراكب الأساسي للأسرة والتذاكر الفردية يستخدم السعر العادي المعلن من الشركة.

وأوضحت أن هناك تخفيضات كبيرة مخصصة للطلبة المصريين الدارسين بجمهورية الصين الشعبية وذلك لكل من الرحلات الأسبوعية كل ثلاثاء إلى مدينة هانزو الصينية ورحلة الخميس إلى مدينة جوانزو الصينية.

وتطرقت الوزيرة إلى الاجتماع الذي تم عقده مع وزير الإسكان والذي كان من أهم نتائجه الاتفاق على عرض مشروعات وزارة الإسكان على التطبيق الإلكتروني لوزارة الهجرة- الجاري الإعداد له- سواء في العاصمة الإدارية الجديدة أو مدينة العلمين أو غيرها من المدن كما تم الاتفاق على أن يتم عرض مشروعات (بيت الوطن) للمصريين بالخارج من خلال التطبيق.

وأشارت الوزيرة إلى اجتماعها وحسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري ومحمد الأتربي رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر والذي تم فيه بحث تعزيز التعاون لتقديم التيسيرات للمصريين بالخارج عبر مختلف الأوعية الادخارية وطرح المحفزات التي تحقق زيادة مشاركتهم في المشروعات القومية بما يحقق أهداف التنمية المستدامة ويسهم في زيادة مساهمة المغتربين في الاقتصاد القومي.

ولفتت الى أن أول العروض البنكية أعلنت من البنك الأهلي المصري وبنك مصر بإصدار شهادة دولارية استثمارية بعائد عالي حيث تم تعديل العوائد الثابتة على الشهادة الذهبية الدولارية ومدتها 3 سنوات وكذا شهادات أهل مصر الدولارية بآجال 5 سنوات و7 سنوات وذلك للإصدارات الجديدة من الشهادات اعتبارا من أمس الموافق 9 أكتوبر الجاري حيث تم إتاحة الشهادة الذهبية الجديدة لمدة 3 سنوات بعوائد تصل إلى 5.30% سنويا والعائد على شهادة أهل مصر الدولارية ذات أجل ٥ سنوات يصل إلى 5.15% سنويا، كما يمكن شراء شهادة أهل مصر الدولارية بآجال 7 سنوات بدءا من 1000 دولار أمريكي أو مضاعفاتها بعوائد تصل إلى 5.05% سنويا وفي هذا الصدد اشادت الوزيرة بهذه العروض ذات العائد المميز داعية المصريين بالخارج إلى الاستفادة منها.

وتطرقت الوزيرة خلال الاجتماع مع أبناء الجالية المصرية إلى العديد من الموضوعات المطروحة للنقاش واللقاءات والاجتماعات التي عقدتها مع العديد من الوزرارت والجهات لدراسة كيفية التعاون بما يفيد أبناء مصر في الخارج ومنهم وزارتي المالية والتجارة والصناعة والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وهيئة الرقابة المالية والبورصة المصرية ووزارة التربية والتعليم وغيرها، وذلك في إطار حرص الحكومة على تحفيز المصريين العاملين بالخارج على الاستثمار في مصر ونقل مطالبهم.

يذكر أن الاجتماع عقد بحضور عدد من أعضاء الجالية المصرية في كل من دول (جنوب إفريقيا وكينيا وليسوتو) وبمشاركة السفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات والسفير أحمد الفضلي سفير مصر في جنوب إفريقيا واللواء إيهاب الحيني ممثل قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية وعقيد دكتور محمد شرشر مدير إدارة الشئون القانونية بالإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية والسيد أشرف عطية رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي وذلك في إطار حرص الوزيرة على الاستماع إلى مقترحات المصريين بالخارج ومناقشة استفساراتهم والرد عليها بالتعاون مع الجهات المختصة.

وكانت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، وفي إطار مبادرة (ساعة مع الوزيرة) عقدت لقاءات خلال الفترة الماضية مع الجالية المصرية بكل من كندا والسعودية وأستراليا والكويت.