الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:45 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شعبة مواد البناء تكشف تأثير رفع أسعار الغاز الطبيعي على الطوب والأسمنت.. خاص

شعبة مواد البناء
شعبة مواد البناء

قال أحمد الزيني، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الصناعات، إن قرار رفع سعر الغاز الطبيعي من 5.75 دولار لسعر 12 دولار لكل مليون وحدة حرارية، لن يؤثر إطلاقًا على أسعار الأسمنت في مصر خلال الفترة القادمة.

وأضاف رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الصناعات لـ«الطريق»، أن قرار الحكومة برفع أسعار الغاز الطبيعي سوف يؤثر بالزيادة على أسعار الطوب الأحمر، خلال الفترة المقبلة ولكنها زيادة طفيفة لأن الطوب الأحمر لم يستخدم في البناء بالقدر الكافي.

وأكد أحمد الزيني، أن اتجاه بعض التجار لزيادة أسعار الأسمنت بعد قرار رفع أسعار الغاز الطبيعي غير مبرر، ويعتبر استغلال للظروف لأن معظم مصانع الأسمنت تعمل بالفحم وليس بالغاز الطبيعي.

وأوضح رئيس الشعبة العامة لمواد البناء، أن مصنع الأسمنت الوحيد الذي يعمل بالغاز الطبيعي هو مصنع العريش للقوات المسلحة، وأسعاره في السوق أقل من أسعار مصانع الشركات الأجنبية.

وقال أحمد الزيني، أنا أسعار الأسمنت حاليًا من أرض المصنع تتراوح من 1230 جنيه لمصانع القوات المسلحة إلى 1400 جنيه للطن، في مصانع الشركات الأجنبية، وتصل إلى المستهلك بسعر يتراوح من 1500 جنيه إلى 1600 جنيه للطن.

ونشرت الجريدة الرسمية صباح اليوم الاثنين قرار برفع سعر الغاز الطبيعي لمصانع الأسمنت من 5.75 دولار حتى 12 دولار لكل مليون وحدة حرارية بنسبة ارتفاع 109%، بينما رفعت سعر الغاز لمصانع الطوب بنسبة 51% أي ارتفعت من 73 جنيه حتى 110 جنيه.

اقرأ أيضًا: قفزة أسعار الذهب بالتعاملات المسائية اليوم الاثنين