الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:25 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي يتخلى عن الوقود الروسي ويلجأ إلى الجزائر

تعاون الجزائر و والاتحاد الأوروبي
تعاون الجزائر و والاتحاد الأوروبي

أعلنت المفوضة الأوروبية للطاقة كادري سيمسون، اليوم الثلاثاء، أن أوروبا تخطط لتوسيع التعاون مع الجزائر في مجال شراء "الوقود الأزرق"، في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة التوتر بين الاتحاد الأوروبي و روسيا التي كانت تمثل له أكبر مورد للغاز، وذلك بسبب التحركات الروسية الأخير في أوكرانيا.

وبحسب الموقع الالكتروني للمفوضية الأوروبية، يعرض الاتحاد الأوروبي على الجزائر شراكة استراتيجية طويلة الأمد، كبديل للوقود الروسي، وجاء التصريح في مؤتمر صحفي عقده المسؤول الأوروبي في الجزائر.

وقالت سيمسون: "لا تزال الجزائر مصدرًا مهمًا وموثوقًا للغاز الطبيعي لدى الاتحاد الأوروبي، وعلاقتنا مبينة على أساس متين، لذا أوروبا مستعدة لتكثيف هذا التعاون، وبما أن علاقاتنا مع روسيا، أكبر مورد للغاز إلى الاتحاد الأوروبي، انقطعت بشكل لا رجعة فيه، نعرض على الجزائر شراكة استراتيجية طويلة الأمد لسد هذه الفجوة..

وأوضحت المفوضة الأوروبية أن روسيا لم تعد أكبر مورد للغاز إلى الاتحاد الأوروبي، بل تعد النرويج أكبر موردي أوروبا من الوقود الأزرق.

ويُذكر أن الجزائر شهدت أعمال الاجتماع السنوي الرابع رفيع المستوى لحوار الطاقة بينها وبين الاتحاد الأوروبي، والذي انتهى بتطوير مشاريع تعاون جديدة تعود بالنفع على الجانبين.

اقرأ أيضًا: محمد بن زايد يلتقي بوتين في روسيا لبحث تسوية الأزمة الأوكرانية