الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:23 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

واشنطن تنتج عقارا مضادا للإشعاع بعد التلميح باستخدام النووي

عقار أمريكي لعلاج متلازمة الإشعاع الحادة
عقار أمريكي لعلاج متلازمة الإشعاع الحادة

خصصت الولايات المتحدة الأمريكية قرابة 290 مليون دولار لتطوير عقار Nplate المضاد للإشعاع، لإنقاذ الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الإشعاع الحاد في حالة وقوع أي حوادث نووية، حسبما نشرت شبكة "سكاي نيوز عربية".

ومنذ أسبوع، أفادت وزارة الصحة والخدمات الأمريكية، بأنها قامت بشراء إمدادات من عقار Nplate التي تصنعه شركة Amgen، كجزء من برنامج خاص بالولايات المتحدة للتأهب لحالات الطوارئ في إطار مشروع Bioshield لعام 2004.

ويشار إلى أن العقار الأمريكي جرى تصنيعه لعلاج المرضى الذين يعانون من متلازمة الإشعاع الحاد المعروفة بـ"ARS"، والتي تخترق أعضاؤه الداخلية خلال ثوان معدودة، ويُعد النزيف الشديد أحد أبرز أعراض متلازمة الإشعاع الحاد، والتي تهدد حياة المرض بسبب فقدان الصفائح الدموية.

ويأتي الاستعداد الأمريكي بالتزامن مع التحركات الروسية الأخيرة وخطاب الرئيس الروسي فلاديمر بوتين، الذي لمح فيه إلى استخدام السلاح النووي في الحرب الأوكرانية.

وفي السياق ذاته، أكد متحدث باسم الوزارة أن تطوير العقار الأمريكي هو مجرد جزء من الاستعداد الأمريكي لأي تهديد محتمل بما في ذلك الأمراض المعدية الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.

اقرأ أيضًا: وسائل إعلام إسرائيلية: بدء الضخ التجريبي للغاز من كاريش