الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:48 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سر زيادة الصادرات الزراعية المصرية رغم الظروف العالمية

الزراعة في مصر
الزراعة في مصر

احتلت مصر مراكز متقدمة في الصادرات الزراعية مقارنة بالعام الماضي، فقد وصلت إلى ما يُقارب إلى 5 مليون طن بقيمة 3 مليار دولار، لأول مرة هذا العام.

ورغم الظروف التي يُعاني منها العالم، وحالة الكساد العالمي بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، لم تتأثر الصادرات الزراعية المصرية وذلك بفضل الرؤية الحكيمة والسياسة المستقبلية وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وفي هذا الشأن كشف مسؤول بوزارة الزراعة أن أهم أسباب زيادة الصادرات وخاصة في " الموالح" هو إحكام الرقابة والمعايير الدولية على النباتات، مما يجعل هناك ثقة في المنتج المصري الزراعي وإقبال عليه.

وتشير الإحصاءات في مركز الحجر الزراعي إلى أن إجمالي الصادرات وصل إلى 5 ملايين و19 ألف و411 طناً، كما بلغت قيمتها 2.8 مليار دولار لعام 2022.

يقول حماد السيد الخبير الزراعي أن من أهم أسباب زيادة الصادرات هي التوسع في فتح الأسواق الجديدة، مما زاد في إنتاجية الطلب، فالقيمة المالية زادت مع زيادة الصادرات، ويُعد ذلك وصولاً للأرقام القياسي بالرغم من الظروف العالمية، ودخول مصر نظام التتبع والتكويد لأهم الصادرات وتوضيحها في قاعدة البيانات أمام المستوردين الأجانب لتسهيل تصديرها والطلب عليها.

ويذكر أن أهم المنتجات التي تم تصديرها وعلى رأسها الموالح بقيمة 2 مليون طن والزراعات الأخرى مثل، البطاطس، الطماطم، البرتقال، الجوافة، الثوم، الفراولة، الفاصوليا، المانجو، العنب، البصل.

جدير بالذكر أن ذلك جاء بالرغم ما يشهده العام الحالي من تحديات كبيرة على مستوى العالم، وأزمات دولية لحاويات شحن البضائع ووصولها إلى الدول بالإضافة إلى الكساد الذي ضرب التجارة العالمية.

اقرأ أيضاً: الأخضر والأزرق والأسود.. كيف يمكن أن تتناغم أو تُهدد ألوان غاز الهيدروجين البيئة المحيطة؟