الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:09 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل التغذية قبل التمرين تساعد في حرق الدهون؟..استشاري يجيب

الدكتور إبراهيم عبد الحكيم استشاري تغذية علاجية_ياندكس
الدكتور إبراهيم عبد الحكيم استشاري تغذية علاجية_ياندكس

يتساءل الكثير من الاشخاص حول الوقت المناسب لتناول الطعام فيحتارون بين هل من الأفضل الطعام قبل التمرين أم بعده؟ هل يفضل القيام بالتمرينات علي معدة فارغة أم ممتلئة؟ ما هو الطعام الذي يحب علي تناوله حتي لا أضيع ما فعلته في التمرينات؟ كل هذه الاسئلة تدور في ذهن الشخص الذي يريد أن يبدأ في عمل التمرينات الرياضية، وفي هذا الصدد يرصد لكم موقع "الطريق" الإجابة عن كل ما تريد معرفته حول التمرينات.

تحدث الدكتور إبراهيم عبد الحكيم أخصائي التغذية عن الوقت المناسب لتناول الطعام إذا كنت تقوم بعمل تمرينات.

وقال في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إن الوقت المناسب لتناول الطعام هو قبل أن يبدأ التمرين بساعتين حتي يتمكن الجسم من أخذ الطاقة التي تساعده علي تكملة التمرينات دون الشعور بتعب، ويفضل بعد التمرين الإكثار من السوائل لتعويض ما فقده الجسم أثناء التمرين.

وتابع: تختلف التغذية التي يجب علي الشخص فعلها باختلاف غرضه من التمرين فهناك من يقوم بالتمرينات لبناء عضلات الجسم وآخرين يقومون بالتمرينات لحرق الدهون.

فإذا كنت تريد حرق الدهون يفضل تناول البروتين والخضروات والفواكه بنسبة أكثر وتقليل نسبة النشويات ويفضل الاستغناء عنها تماما قبل التمرين، وبعد الانتهاء من التمرينات يجب علي الشخص الإكثار من شرب الماء لتعويض ما فقده الجسم من سوائل أثناء التمرين، ويمكن تناول بعض العصائر الطازجة لتعويض نقص السكر في الجسم، ويمكنك أيضا الاستحمام بالماء الدافئ لقدرته علي تحسين الدورة الدموية ومنعه للتقلصات التي يمكن أن تحدث للجسم بعد التمرين.

وأضاف "عبد الحكيم" أما اذا كان الشخص يقوم بالتمرينات من أجل بناء عضلات الجسم فيجب عليه بعد الانتهاء من التمرين تناول سعرات أكثر مما فقدها أثناء التمرين، وذلك لأن نافذة البناء تستمر من ساعة إلي ثلاث ساعات بعد التمرين وهي التي تساعد في بناء وتقوية عضلات الجسم بس تمارين رفع الاثقال.

أضاف دكتور إبراهيم، بعد الانتهاء من تمارين رفع الأثقال يجب تناول مخفوق البروتين ليساعد في إمداد الجسم بالطاقة مرة أخرى ويعيد السعرات التي فقدها الشخص الذي يريد بناء عضلاته، وتتكون الوصفة من:

-ثمرة موزة كبيرة الحجم
-كوب ونصف من منقوع جوز الهند(ماء جوز الهند)
-كوبا من الحليب
-كوبا من الثلج

قم بخلط جميع المكونات حتى تصبح سائلة ويمكنك تناولها.

تحتوي هذه الوصفة علي 350 سعر حراري، و53 غرام من الكربوهيدرات، و28 غرام من البروتين، وتحتوي على 1 غرام من الدهون.

اختتم الدكتور إبراهيم عبد الحكيم حديثه بتحذير الأشخاص الذين يهدفون إلى حرق الدهون من تناول هذه الوصفة لاحتوائها على سعرات حرارية عالية.

اقرأ أيضا: تعرف على أسباب «الدوار» وطرق علاجه بسهولة في المنزل