الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:47 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«دور الفن في التنمية المجتمعية ومكافحة الفساد» ندوة بالأعلى للثقافة.. الاثنين المقبل

ندوة عن دور الفن في التنمية المجتمعية
ندوة عن دور الفن في التنمية المجتمعية

يعقد المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان ياسر صادق، ندوة ثقافية تحت عنوان "دور الفن في التنمية المجتمعية ومكافحة الفساد وبناء حياة كريمة".

تُنظم الندوة يوم الاثنين الموافق 17 أكتوبر الجاري، بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة، وتُعقد الندوة بإشراف رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء.

وتُقدم الندوة في إطار فاعليات برنامج المركز، الذي خُطط نوعًا من المشاركة من جانبهم في تفعيل المبادرة العالمية لمكافحة فساد التعليم وتمكين الشباب "جريس".

يدير الندوة الكاتب المسرحي عماد مطاوع، كما يشارك في النقاش مجموعة قديرة من المثقفين، منهم: الدكتور محمد حسن غانم، أستاذ علم النفس بجامعة حلوان، الفنان القدير "محمود الحديني.

وأيضا الدكتور محمد ندا، أستاذ زائر بأكاديمية ناصر العسكرية العليا وأستاذ الوقاية من الأزمات بالجامعة الأمريكية، الدكتور أحمد مجاهد، أستاذ ورئيس قسم الدراما والنقد المسرحي بجامعة عين شمس.

ونوه المجلس عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، بضرورة مراعاة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وكانت أقيمت ندوة بالأعلى للثقافة، الأربعاء الماضي، تحت عنوان "المسرح الشعري في الشرق والغرب"، والتي قدمتها لجنتي الشعر والمسرح بالمجلس الأعلى للثقافة وبرئاسة كلا من: أحمد سويلم، مقرر لجنة الشعر، المخرج عصام السيد، مقرر لجنة المسرح.

وصرح الفنان محمد الشافعي، عضو لجنة المسرح، أن هذه الندوة هي المبادرة الأولى للموسم للتعاون بين لجنتي المسرح والشعر، قائلا: "بدايات المسرح في العالم بدأت شعرا".

وأضاف "سويلم" أن المسرح الشعري من فنون الكتابة الصعبة والدقيقة، حيث يواجه الكاتب أزمة صعوبة الموازنة بين لغة الشعر ولغة الدراما، فالكاتب الذي يستطيع فعل هذه الموازنة، نستطيع أن نقول إنه كاتب مسرح شعري.

كما تحدثت الدكتورة ريم البرديسي، عن تعريف المسرح الشعري، مشيرة إلى أن عدد الشعراء المتمكنين من كتابة المسرح الشعري قليلين، كما أن الممثلين والمخرجين الذين يقدرون على إخراج مسرحيات شعرية قليلين أيضا.

واستكمل أحمد عبد الرازق أبو العلا، النقاش بالحديث عن أن الدراسات النقدية التي تناولت المسرح الشعري، قد اهتمت بأسماء بعينها في كتابة المسرح الشعري، في حين تجاهلت عددا كبيرا منهم، كما أنه رأى أن المسرح الشعري لم يطور نفسه منذ بدايته وحتى الوقت الراهن تبعا للسياق الفني.

اقرأ أيضا.. مسعود شومان يحتفي بكتابه «الحكاية الشعبية عند البجا»

موضوعات متعلقة