جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 10:14 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

انطلاق مبادرة « دوائر الإبداع 2 » بشراكة المجلس الأعلى للثقافة و«المعاهد الأوربية»

مبادرة دوائر الإبداع 2
مبادرة دوائر الإبداع 2

تنطلق مبادرة دوائر الإبداع 2، تحت رعاية الدكتورة "نيفين الكيلاني" وزيرة الثقافة، وبالشراكة بين المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الأستاذ الدكتور "هشام عزمي"، واتحاد المعاهد الوطنية الثقافية الأوربية EUNIC الممول من الاتحاد الأوروبي ويمثله معهد جوته.

انطلقت المبادرة يوم السبت الموافق ١٠ سبتمبر2022، بمقر مكتبة مصر العامة بمحافظة بورسعيد، وتستمر حتى يوم 18 من سبتمبر الجاري، حيث تستهدف الدورة العاملين في القطاع الثقافي في إقليم القناة وتقدم الدعم المالي والتدريبي الملائم للتطوير المؤسسي للمديرين والشباب أصحاب المشروعات والمبادرات المبتكرة.

يأتي ذلك ضمن خِطَّة تعمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجهتين، حيث تتضمن أهداف الجهتين، رفع قدرات العاملين بالمجال الثقافي وتشجيع وتحسين المناخ العام للاقتصاد الإبداعي داخل وزارة الثقافة بشكل خاص وفى مجال الثقافة عمومًا.

ويقدم برنامج المبادرة دورة تدريبية مكثفة لبناء قدرات المدير الثقافي، تستغرق الدورة تسع أيام، تبدأ من ١٠سبتمبر حتى ١٨ سبتمبر الجاري،

تشمل الدورة التخطيط الاستراتيجي والمالي، والسياسات الثقافية، والهياكل التنظيمية والتشريعات، والتسويق الإلكتروني، والتقييم والمتابعة، وكتابة التقارير، وكتابة المشروعات.

يقوم على هذه الدورة التدريبية نخبة من الخبراء والمتخصصين وهم: "د.أميرة السباعي"، "محمود عثمان"، "أشرف قناوي"، "محمد ريان"، "طاهرة طاهر"، "ليلى باظة"، و "رامي دسوقي".

وفي نهاية الدورة التدريبية، يقدم الدعم المالي والفني للمشاريع الأكثر اكتمالًا وجدوى ثقافية واجتماعية واقتصادية.

ويذكر أنه تقدم للحصول على هذه الدورة التدريبية ما يقرب من ٥١ متقدم، تم فحص وقبول ٢٥ منهم، الذين تقدموا بأفكار ومشاريع ثقافية تضمنت مقترحات لتنمية ورعاية أطفال بلا مأوى ولإحياء تراث بورسعيد وورش لتنمية مهارات الأطفال.

جدير بالذكر أنه تم تصميم مبادرة (كريتف سيركلز/ دوائر الإبداع٢)، التي هى امتداد لدوائر الإبداع التي بدأت العام الماضي، بعد عقد عدة اجتماعات تنسيقية ما بين أمين عام المجلس الأعلى للثقافة ومسئولي اتحاد المراكز الثقافية الأوربية،

تطبق المبادرة بواسطة الإدارة المركزية لشؤون مكتب رئيس المجلس الأعلى للثقافة برئاسة الأستاذ "محمد يوسف"، التي انتهت بتعاون جديد بين الجهتين.

اقرأ أيضًا: مهرجان المسرح التجريبي يعلن أسماء الفائزين بجائزة النص القصير