الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:27 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محافظ الإسكندرية: منع تداول الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام واستبدالها بالقماشية

محافظ الإسكندرية- المصدر: محافظة الإسكندرية
محافظ الإسكندرية- المصدر: محافظة الإسكندرية

قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن المحافظة تدرس منع تداول الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، واستبدالها بالأكياس المصنوعة من القماش، للتقليل من مخاطرها الصحية والبيئية.

وأشار "الشريف" خلال مبادرة (الإسكندرية بلا أكياس بلاستيكية) إلى أن الأبحاث العلمية أكدت وجود مخاطر صحية ناجمة عن استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، تتمثل في الإصابة بالأورام السرطانية، والإجهاض، والتشوهات الخلقية، والانبعاثات الضارة بالجسم.

وأوضح المحافظ أن من الأسباب الإصابة بتلك الأمراض هو الاستخدام المتكرر للزجاجات البلاستيكية أحادية وثنائية وثلاثية الاستخدام، مؤكدًا أن جميع تلك الممارسات أدت إلى زيادة معدلات الإصابة بالسرطان، حيث تستقبل مستشفى أيادي المستقبل يوميًا 1360 حالة.

اقرأ أيضًا: الإسكندرية تفتتح أول سوق للجملة في العالم يعمل بالطاقة الشمسية

الإسكندرية تفتتح أول سوق للجملة في العالم يعمل بالطاقة الشمسية | المحافظ...

الطريق

قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية أن المحافظة توسعت في استخدام الطاقة الشمسية والطاقة النظيفة في العديد من...

وعن الإجراءات المتخذة للحد من مخاطر الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، أوضح أن رئيس الوزراء أصدر توجيهات بتفعيل الاستراتيجية الوطنية 2030 لمنع استخدام تلك الأكياس، ومن المقرر البدء بسلاسل المطاعم والمحلات التجارية، ثم النزول إلى البائعين في المحلات والأفران، على أن يتم بيع الكيس البلاستيك بـ5 جنيهات، والقماشي بـ3 جنيهات، داعيًا جميع فئات المجتمع للمشاركة في تلك المبادرة للحفاظ على الصحة العامة ولتقليل المخاطر البيئية.