الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:26 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الكاتب الصحفي محمد رجب رئيس تحرير ”الطريق” ينعى خاله المحاسب سعيد فوزي في وفاة شقيق زوجته محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف» لاعب الأهلي السابق: لا أحد سيتذكر الجيل الحالي في كرة القدم

هل شتاء 2023 مدمر؟ حقيقة اختفاء الإسكندرية ومطروح وبورسعيد بسبب تغيرات المناخ.. حوار

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

نتعرض كثيرًا لمزيد من التغيرات المناخية التي أصبحت بصفة مستمرة ولكنها تؤثر في ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة بشكل سريع، ومع دخول فصل الخريف بدأت التغيرات وزاد الحديث حول إمكانية حدوث غرق للمدن الساحلية في شتاء 2023.

وبناء على ما سبق اهتم موقع وجريدة "الطريق" بإجراء حوار صحفي مع الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ بجامعة عين شمس للحديث حول التغيرات المناخية وتوقعات شتاء 2023.

إلى نص الحوار..

لماذا بدأ فصل الخريف بالتغيرات المناخية بين ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة؟

فصل الخريف يعتبر فصل انتقالي أي يتم فيه الانتقال من حرارة فصل الصيف إلى برودة الشتاء وبالتالي يكون من الطبيعي أن تحدث فيه تغيرات مناخية وتقلبات جوية بصفة مستمرة تعتمد على خفة أو ثقل التوزيعات الضغطية وتكون مرتبطة بالحرارة ويكون لها تأثير في حالة ارتفاعها أو انخفاضها أو ثباتها.

هل نتوقع استمرارًا في سقوط الأمطار طوال الخريف؟

نعم هناك تقلبات جوية بصفة مستمرة طوال فصل الخريف، مما ينتج عنها سقوط الأمطار التي تتراوح في شدتها من خفيفة إلى متوسطة إلى غزيرة تحتلف وفقا للتأثيرات وأماكن سقوطها.

ما أكثر المدن التي تتعرض لتأثر واضح في الطقس والمناخ؟

هناك مدن تعتير الأكثر عرضة في تأثرها بالمناخ وحالة الطقس وهي المدن المطلة على المسطحات المائية أو البحار بصفة عامة.

هل نتوقع غرق الإسكندرية ومطروح وبورسعيد مثلا؟

هذا الأمر يرجع إلى أننا لا نتحدث عن سنة أو اثنين أو 10 سنوات ولكن سيكون بالتأكيد تأثير بسقوط الأمطار الغزيرة والموجات الحرارية والرطوبة النسبية وعمليات المد والجزر، لذا فهي بالتأكيد المدن الأكثر عرضة للتأثر بالعناصر المناخية والظواهر الجوية.

تحدثنا عن التأثير ولكن هل يمكن لهذه المدن أن تختفي تمامًا؟

نحتاج سنوات طويلة حتى يمكن حدوث ذلك لكل من الإسكندرية وبورسعيد ودمياط ومطروح وأن يستمر الإنسان في نشاطه البشري الذي يؤثر بشكل واضح وكبير مسببًا التغيرات المناخية.

هل يمكن أن نتوقع اختفاء هذه المدن بسبب حدوث فيضانات؟

الفيضانات يمكنها الحدوث بسبب التغيرات المناخية وهي تعني أن يفيض الماء من البحر وسيكون لها تأثير مباشر على البنية التحتية للمباني السكنية المطلة على الشاطئ وهناك عدة سيناريوهات، ولكن التنبؤ بحدوث الفيضان يكون قبله بأسبوع مثلا ويكون هناك تحذيرات.

اقرأ أيضًا: هل تتأثر الأسرة المصرية بتصريحات ياسمين عز ورضوى الشربيني؟.. جمال فرويز يوضح

هل شتاء 2023 مدمر؟

الشتاء شتاء يصاحبه برودة وتختلف نسبة هذه البرودة باختلاف خط العرض والدول القريبة من المناطق القطبية تكون الأكثر برودة والدول البعيدة عنها تكون أقل في البرودة وبالتالي نجد مثلا الدول الاسكندنافية أشد برودة لأن ميل أشعة الشمس فيها قليلة جدا وتزداد فترات الظلام وفترات السحب المتكاثرة ويقل سطوع الشمس ولكن المناطق المدارية أقل في البرودة لأن أشعة الشمس على محور الأرض أكبر من المناطق القطبية.

لذا سيكون الفارق في الشتاء بين أي منطقة وأخرى والتأثير فيها بناء على شدة الأمطار وشدة البرودة والموقع الجغرافي للمكان وأشعة الشمس فضلًا عن نوع المسطحات المائية وكل هذه العناصر تؤثر بشدة في حجم التأثر بالشتاء.

اقرأ أيضًا: خلي بالك.. حملة التطعيم ضد شلل الأطفال تنتهي غدا الخميس