الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 12:20 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مشروعات أرض الفيروز.. أكبر عملية توسعة في تاريخ سيناء

سيناء
سيناء

تمكنت الدولة المصرية بمؤسساتها الأمنية من النجاح في الحرب على الإرهاب وتجفيف منابع الإرهاب على أرض سيناء، وقد تم التصدي لأهل الشر بهذه المنطقة، ووضع الخطط والأولويات المخططة للتنمية الشاملة بأرض سيناء لأهميتها الاستراتيجية.

وعلى مدى 9 سنوات من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم تنفيذ برنامجا طموحا للتنمية الشاملة بسيناء والمشروعات المختلفة في قطاعات كثيرة وصلت قيمتها إلى حوالي 4 مليارات جنيه، مع مشروعات استطاعت تغيير وجه سيناء في جميع القطاعات مثل الإسكان، المشروعات الزراعية والاقتصادية، التعليم والصحة.

الإسكان في سيناء

شهدت سيناء طفرة كبيرة في ملف التطوير العمراني لتوفير سكن ملائم لأبنائها، بالإضافة إلى بناء وحدات الإسكان الاجتماعي وتطوير المناطق العشوائية، واتجهت الدولة إلى إنشاء المدن الجديدة مثل مدينة رفح الجديدة ومدينة بئر العبد والإسماعيلية والشيخ زويد، إذ تم إنشاء 81 ألف وحدة سكنية و400 منزل بدوي.

شبكة الطرق في سيناء

تطور مطار العريش الدولي وميناء العريش البحري وأيضا تطوير المنافذ البرية، وذلك لتنشيط حركة الاستيراد والتصدير، وإنشاء مرسى للصيادين بمنطقة برمانة، ما فتح آفاق جديدة للعمل.

التعليم والصحة في سيناء

وفي المجال التعليمي تم إنشاء جامعة الملك سلمان وجامعات ومدارس في مدن العريش وبئر العبد ورمانة وبلوظة، أما على المستوى الصحي تم إنشاء عدد من المستشفيات المركزية والوحدات الصحية في سانت كاترين وأبو رديس ووادي الطور ورأس سدر ورأس مسلة والجبيل.

الزراعة وتحلية المياه في سيناء

تعمل الدولة على زيادة الرقعة المزروعة في سيناء، إذ تم تكلفة 5 مليارات جنيه لاستصلاح 275 ألف فدان من إجمالى 400 ألف فدان بمشروع تنمية سيناء للمناطق الزراعية، إضافة إلى إنشاء مزارع سمكية على مساحة 15590 فداناً بالمشروع القومي بقناة السويس.

كما أنشأت الدولة 22 محطة تحلية في مدن رفح الجديدة والشيخ زويد، ورفح والعريش، كما تم الإنتهاء من حفر 145 بئرا عميقة.

اقرأ أيضاً: «المطور العقاري».. سر نجاح المشروعات العقارية الكبرى