الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:51 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أهمها التجلي الأعظم .. ”الطريق” تستعرض أهم المشروعات العمرانية بسيناء بتكلفة 700 مليار جنيه

التنمية العمرانية في سيناء - الصورة من الوكالات
التنمية العمرانية في سيناء - الصورة من الوكالات

احتفلت مصر بالأمس بذكرى مرور 49 عاما على انتصارات السادس من أكتوبر وعادت سيناء الحبيبة إلى أحضان مصر ، ومنذ ذلك الحين وتولي الدولة المصرية اهتماما كبيرا بتنمية وتعمير سيناء.

وعلى الرغم من أن سيناء عانت كثيرا في أخر 7 سنوات من ويلات العمليات الإرهابية الغاشمة إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ أن تولى حكمه في عام 2014 أولى اهتماما كبيرا بتنمية وتعمير سيناء وأمر بتجفيف منابع الإرهاب من جهة ومن جهة أخرى بالتشييد والبناء والعمران.

وفي هذا الإطار أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال تصريحات سابقة له، أن حجم المشروعات التي تم تنفيذها وجاري تنفيذها على أرض سيناء منذ 2014 حتى الآن تخطى الـ 700 مليار جنيه.

ومن أهم المشروعات التي تنفذ في سيناء، مشروع تطوير موقع التجلي الأعظم فوق أرض السلام بسانت كاترين.

ويتضمن المشروع إنشاء أكثر من 14 مشروع في الجبال المحيطة بوادي طوى بمحافظة جنوب سيناء، ويهدف مشروع التجلي الأعظم إلى تحويل المنطقة لمتلقى يجمع أبناء الديانات السماوية.

وبحسب تصريحات وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار ، فقد أوضح أن المشروعات بالتجلي الأعظم تتكون من "تطوير النزل البيئي، مصر سيناء – النزل البيئي الجديد " امتداد " – ساحة السلام – فندق جبلى – مركز الزوار الجديد – المجمع الإداري الجديد – تطوير المنطقة السياحية – تطوير مركز البلدة التراثية – تطوير منطقة البيوت البدوية – المنطقة السكنية الجديدة"، إلى جانب شبكات الطرق والمرافق وأعمال الوقاية من السيول.

كما يولي الجهاز المركزى للتعمير بوزارة الإسكان، اهتماما كبيرا بتنمية وتعمير سيناء منذ 2014 وحتى الآن.

حيث أعلن الجهاز، عن تنفيذ 482 مشروع في سيناء ومدن القناة بمليارات الجنيهات، والتي تشمل مشروعات سكنية وتنموية وطرق وخدمات ومرافق وكهرباء.

المشروعات تهدف إلى ربط سيناء بالوطن الأم

وتهدف المشروعات التي تقوم بها الدولة إلى ربط سيناء بالوطن الأم وذلك من خلال المساهمة في تنميتها عن طريق تحسين جودة الطرق والخدمات المقدمة للمواطنين وتنمية القرى والتجمعات البدوية النائية، وتعمير صحراء سيناء.

كما تهدف الدولة الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة فى هذه المناطق، بما يحقق تحسين مستوى المعيشة للأهالى، وتوفير احتياجاتهم من الغذاء والخدمات، وتسهيل الحركة.

مشروعات الإسكان في سيناء

وتضم مشروعات الإسكان في سيناء أكثر من 17 ألف وحدة سكنية بتكلفة 3.77 مليار جنيه، وتهدف تلك المشروعات إلى توفير المسكن الملائم لأهالى سيناء ومدن القناة بما يتناسب مع طبيعة الأهالي.

وتتنوع الوحدات السكنية التى تم وجارٍ تنفيذها بين "إسكان بدوى، إسكان اجتماعي، بديل للعشوائيات والأولى بالرعاية ".

كما تضمنت المشروعات كذلك تنفيذ تجمعات سكنية بالتجمعات التنموية الجديدة، ومن ضمنها إنشاء تجمعات سكنية بعدد 22 تجمعاً تنموياً جديداً بشمال وجنوب سيناء، وذلك بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

تنفيذ تجمعات سكنية لبدو سيناء

وقد أعلنت وزارة الإسكان في بيان لها، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 18تجمعاً سكنياً، وجارٍ تنفيذ المرحلة الثانية لـ 17 تجمعا تنمويا لزيادة عدد البيوت البدوية بإنشاء 950 بيتاً إضافياً لاستيعاب الأسر المستفيدة من المشروع، وجارٍ العمل بـ4 تجمعات بقرى الصيادين بمنطقة إغزايون.

كما تم وجار تنفيذ مشروعات مرافق وخدمات بتكلفة مليار جنيه و610 ملايين جنيه، وتهدف تلك المشروعات إلى توفير البنية الأساسية والمرافق للمناطق الصناعية الجديدة لتشغيل المصانع وتوصيل المرافق للتجمعات والقرى القائمة، وإنشاء المبانى الخدمية بما يسهم فى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.