الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:20 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بدعوة مصر لـ”روسيا وأمريكا وأوكرانيا وبريطانيا”

«كوب27».. هل يتحول مؤتمر للمناخ لحل المنازعات السياسية لإنقاذ الكوكب؟

صورة من ياندكس_ مؤتمر كوب 27
صورة من ياندكس_ مؤتمر كوب 27

مصر على موعد في تنظيم أكبر قمة للمناخ "كوب 27" على المستوى الإقليمي والدولي، وبالتالي تعد ضمن القمم العالمية والسياسية والاقتصادية على المستوى الدولي.

وهذه القمة تعد الأهم في عام 2022، وأيضًا لها أهمية قصوى من اجتماعات الأمم المتحدة، ولذلك أصبحت تشغل جميع الآراء الداخلية والخارجية، ولكن في هذه القمة دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي جميع رؤساء العالم وعلى رأسهم الأمريكي والروسي والأوكراني والملك البريطاني للمشاركة.

اقرأ أيضًا: التعليم: سحب التابلت من الطالب في حالة واحدة فقط

وفي هذا الصدد، تكشف جريدة "الطريق" حقيقة هل يجتمع هؤلاء الرؤساء رغم الخلاف، مما يجعل العالم ينحي جانبًا الصراعات السياسية من أجل إنقاذ الأرض من التغيرات المناخية.

اقرأ أيضًا: سر زيادة الصادرات الزراعية المصرية رغم الظروف العالمية

الدكتورة نورا إبراهيم_ فيس بوك

النزاعات السياسية ومؤتمر المناخ

وأكدت الدكتورة نورا إبراهيم، مستشار العلاقات الدولية بالمركز الدولي الخليجي، نائب رئيس الأكاديمية العربية لفض المنازعات، لا يوجد جه من الجهات المختصة قادرة على التصريح بمشاركة رؤساء بينهم نزاع سياسي، وبالتالي يعد مؤتمر المناخ من المؤتمرات المهمة للغاية، تأتي في إطار توقيع مصر على اتفاقيات المناخ الخاصة بالأمم المتحدة، والذي يستهدف إنقاذ كوكب الأرض من التغيرات المناخية.

مناقشة أمور سياسية معينة

وأشارت مستشار العلاقات الدولية، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إلى أن هناك مستحدثات على الساحة الدولة تفرض علينا كدول مناقشة أوضاع أمور سياسية معينة، وبالتالي يفرض علينا أيضًا إضافة أجندات وبعض الملفات التي ليست لها علاقة بمضمون المؤتمر، فضًلا عن أن هناك أجندة رئيسية للمؤتمر نتحدث من خلال في نقاط معينة وجوهرية.

دعوة الرئيس السيسي والدول المنوطة بالمناخة

وأردفت "إبراهيم" أن جميع الدولة التي تم دعوتها من قبل الرئيس السيسي 196 دولة جميعهم معنيين بقضية المناخ، سواء كانت أمريكا أو روسيا أو أوكرانيا أو بريطانيا، وبالتالي وجود ملف آخر يعد حدث قوي على الساحة الدولية، ربما يكون له أجندة فرعية أثناء جلسات المؤتمر، مبينة أن هذا الأمر يعد حنكة دبلوماسية تتم في مثل هذه المؤتمرات، والتي يتم من خلال حل لبعض القضايا السياسية.

الأزمة الروسية الأوكرانية

وأضافت "نورا" أن بالنسبة للأزمة الروسية الأوكرانية ودخولها في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ ليس الأمر بجديد، حيث إنه حدث في مؤتمر المناخ في ميونخ السابق، وبناء عليه كان هناك نقاش في القضية الروسية الأوكرانية، لافتة إلى أن ليس لدي القدرة في الحديث عن الوضع السياسي الحالي والحرب بين روسيا وأوكرانيا، ولذلك الأجندة المطروح فقط في هذا المؤتمر خاصة بالتغير المناخي فقط.