الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:11 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف علي أعراض مقاومة الانسولين وطرق علاجه..استشاري تجيب

الدكتورة رشا صبح استشاري سكر وغدد_ياندكس
الدكتورة رشا صبح استشاري سكر وغدد_ياندكس

يعد الانسولين الهرمون الأساسي للتحكم في مستويات السكر بالدم، وذلك لنقل الدم إلي الخلايا، وتحدث مقاومة الانسولين عندما لا يستجيب الجسم بشكل مناسب للانسولين، و هذا بدوره يؤدي إلي إرتفاع السكر في الدم، وبمرور الوقت إذا لم يهتم المريض بتناول الادوية المعالجة ستحدث له مضاعفات تعرض حياته للخطر مثل إصابته، بأمراض القلب، والسكتات الدماغية.

وفي هذا الصدد يرصد لكم موقع "الطريق" كيفية معرفة الشخص أن لديه مقاومة انسولين، وكيفية علاجه.

تحدث الدكتورة رشا صبح، عن كيفية معرفة الشخص أنه مصاب بمقاومة انسولين وطرق العلاج منه.

وقالت "صبح" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن جزء من مقاومة الانسولين يصاب به الشخص بالوراثه من أحد أفراد العائلة، ومن أهم أسباب الاصابة به السمنة وزيادة الوزن بصفة خاصة في منطقة البطن والارداف.

وتابعت: توجد بعض العلامات التي تظهر علي الجسم ومن خلالها يتم معرفة اذا كان الشخص مصاب بمقاومة الأنسولين أم لا؟ أهمها وجود لون بني غامق في أسفل الرقبة.

وأضافت: لا يعني إصابة الشخص بمقاومة الأنسولين أنه مصاب بداء السكر، ولكن لديه قابلية للإصابة بمرض السكر، والضغط، والدهون الثلاثية، والكوليسترول.


ويتم تشخيص مريض مقاومة الانسولين بعد خضوعه للعديد من الفحوصات وتحاليل نسبة الانسولين الصائم بالجسم، واذا كانت النتيجة أكثر من 2 فهذا يدل علي أن هذا الشخص لديه مقاومة انسولين.

أضرار أصابة الشخص بمقاومة الانسولين:

1. انها تجعله عرضه للأصابة بأمراض الضغط والسكر والكوليسترول.

2. تجعل الشخص عرضه أيضاً لأصابته بمشاكل في القلب والأوعية الدموية.

وقدمت الدكتورة رشا صبح نصيحة لمرضي مقاومة الانسولين وهي ضرورة الحفاظ علي الوزن فإذا كان الشخص سمين يجب عليه النزول فالوزن، وذلك لان كلما نزل وزن الشخص كلما قلت نسبة مقاومة الانسولين لديه.

ولم يكن الشخص عرضه للأصابة بأمراض السكر والضغط وأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أكدت علي ضرورة المواظبة علي الخضوع لتحاليل السكر وقياس ضغط الدم بشكل مستمر، وذلك للاطمئنان علي عدم إصابتك بمرض السكر.

واختتمت رشا صبح، حديثها أن من أفضل طرق علاج مقاومة الانسولين المعترف بها عالميًا هي مادة الميتفورمين التي توجد في أدوية الكلوكوفاج والسيدوفاج، فهذه الادوية تعمل علي تنظيم مستوي السكر فالدم وتحسين مقاومة الانسولين.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لصحتك عند تناول خل التفاح على الريق؟.. احذر منه في حالة واحدة