الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:55 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نظام غذائي لمريض السكر من النوع الثاني.. ونصائح مهمة للمصابين

الدكتورة رشا صباح استشاري سكر وغدد_ياندكس
الدكتورة رشا صباح استشاري سكر وغدد_ياندكس

يعاني مصابي السكر من النوع الثاني من صعوبة ممارسة حياتهم الطبيعية، فعندما يصاب الشخص به تحدث له مشكلتان يرتبطان ببعضهما البعض، وتكمن الأولى في عدم قدرة البنكرياس على العمل الطبيعي الذي يتمثل في إفراز كمية كافية من الأنسولين المسؤول عن تنظيم حركة السكر إلى الخلايا.

وتتمثل المشكلة الثانية في أن هذه الخلايا لا تستجيب للأنسولين بشكل صحيح وينتج عنها امتصاص كمية قليلة من السكر، وفي هذا الصدد يرصد "الطريق" أهم النصائح للتخلص من داء السكري النوع الثاني.

الدكتورة رشا صلاح استشاري سكر وغدد، تحدثت عن كيفية التخلص من مرض السكر النوع الثاني موضحة أنه يعتمد على علاج الشخص المصاب ووزنه وأسلوب نظامه الغذائي، ونوع النشاط الذي يمارسه في حياته اليومية.

أضافت خلال تصريحات لـ"الطريق" أن فرصة إعطاء المريض تمتد إلى شهر ليتمكن من الشفاء حتى إذا كان سكره التراكمي مرتفع، فإذا التزم بهذا النظام يستطيع التخلص من السكر ويستعيد حياته الطبيعية.

ويتمثل النظام الغذاء الذي يتبعه مريض السكر النوع الثاني:

منع النشويات أو تقليلها قدر المستطاع.

تجنب الحلويات والسكريات بكافة أشكالها.

ممارسة التمارين الرياضية البسيطة لمدة نص ساعة باليوم.

وأكدت أن اتباع هذا النظام يستطيع المريض التعافي من داء السكر ويستعيد حياته الطبيعية التي كان يعيشها قبل إصابته بمرض السكر النوع الثاني.

ونصحت مريض السكر النوع الثاني بضرورة إدخال بعض الأدوية إلى نظام حياتهم، وتناول مادة الميتفورمين التي توجد في دواء الكلوكوفاچ والسيدوفاچ، وذلك بعد إثبات الدراسات أنها تحمي الشخص من تعرضه لمرض السكر مرة أخرى بعد شفائه منه، إذ يساعد على رفع الحرق وتقليل الوزن، وسد الشهية ما ينتج عنه فقدان الوزن الذي يعد عاملا أساسيا في إصابتك بسكر النوع الثاني.

اقرأ أيضا: نظام غذائي يساعدك على فقدان 6 كيلو من وزنك