الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:48 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نظام غذائي يساعدك على فقدان 6 كيلو من وزنك

نظام غذائي_ياندكس
نظام غذائي_ياندكس

يحلم الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون في منطقة البطن بالحصول علي بطن مسطح ونحيف يتناسب مع باقي الجسد ويسعون إلي إيجاد نظام غذائي بسيط يخلصهم من هذه الدهون.

وفي هذا الصدد يرصد لكم موقع "الطريق" نظام غذائي بسيط للتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

تحدث الدكتور إبراهيم عبد الحكيم أخصائي التغذية، أنه فالبداية يجب قياس طول الشخص ووزنه وعمره، وحسب المجهود العضلي الذي يبذله الشخص في حياته يبدأ الطبيب في تصميم نظام غذائي يتناسب مع طبيعة عمل الشخص وطبيعة وزنه وطوله.

وتابع: يوجد نظام غذائي يتماشي مع جميع الأشخاص ولا ينتج عنه أي ضرر، ومن أساسيات هذا النظام تناول ثلاث وجبات صغيرة فى اليوم، فهناك من يتناول وجبة واحدة فقط فى اليوم وهذا سبب رئيسي لتراكم الدهون في منطقة البطن، ويعتمد أيضاً هذا النظام علي تناول 2 سناك الأولي بين وجبة الفطار والغداء والثانية بين وجبة الغداء والعشاء.

ما يتوجب عليك تناوله في وجبة الافطار:

5 ملاعق من الفول أو بيضتين مسلوقين أو قطعة جبنة منزوعة الدسم مع شريحة توست أسمر أو نص رغيف سن أو ربع رغيف بلدي، مع طبق من السلطة المشكلة ولا بد أن يحتوي طبق السلطة علي ثلاث أنواع من الخضروات المختلفة.

وأضاف "عبد الحكيم" أنه يمكن بين وجبة الافطار والغداء تناول ثمرة فاكهة أو شرب كأس شاي مع قطعة بسكويت دايت.

وفيما يخص وجبة الغداء:

يجب تناول 3 ملاعق من الأرز أو المعكرونة ويفضل أن يكون لونهم بني وليس أبيض بالإضافة إلي طبق السلطة، وقطعة من البروتين سواء شريحة من اللحم أو الفراخ أو سمكة مشوية أو قطعة أرنب مسلوق.

ويجب أن تحتوي وجبة العشاء علي:

كوباً من اللبن الرايب أو الزبادي مع ثمرة فاكهة ويمكن تناول أي نوع من الخضروات بجانبهم.

وأكد الدكتور إبراهيم عبد الحكيم علي عدم ضرورة ضبط مواعيد الوجبات ونكتفي بأن تكون بين كل وجبة وأخري ما لا يقل عن 6 ساعات ولكن أكد علي ضرورة تناول وجبة العشاء قبل الذهاب إلي النوم بساعتين علي الاقل.

وتابع "عبد الحكيم" الشخص إذا اتبع هذا النظام يمكنه ملاحظة الفرق في غضون ثلاث أسابيع، فإذا اتبع الشخص نظام غذائي فقط يمكنه أن يخسر من وزنه من 4:6 كيلو خلال الشهر، و إذا أضاف الشخص بجانب نظامه الغذائي بعض تمرينات الكارديو أو رياضة المشي من ثلاث إلي أربع مرات بالأسبوع يمكنه أن ينقص وزنه من 6 إلي 8 كيلو بالشهر.


وأضاف: يمكن أن تساعد بعض المشروبات مع النظام الغذائي في فقدان الوزن مثل، الشاي الأخضر، والقهوه الخضراء، والزنجبيل، وذلك لاحتوائها علي مواد تساعد في حرق الدهون وأيضاً تعوض الجسم بالمعادن والفيتامينات التي يفقدها.

واختتم الدكتور إبراهيم عبد الحكيم حديثه بلفت نظر من يتبع هذا النظام بشرب كأس واحد فقط من هذه المشروبات علي مدار اليوم حتي لا تصيب الجسم بأي ضرر، وعدم استخدام السكر الأبيض واستبداله بسكر الفواكه الذي يوجد بالصيدليات لاحتوائه علي سعرات حرارية قليلة وفي نفس الوقت يعطي نفس مذاق السكر الابيض.

اقرأ أيضاً:هل التغذية قبل التمرين تساعد في حرق الدهون؟..استشاري يجيب