الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:58 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسرار لفقدان الوزن عند المراهقين

فقدان الوزن عند المراهقين
فقدان الوزن عند المراهقين

وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، يعاني واحد من كل 10 مراهقين من السمنة وزيادة الوزن بسبب عادات وخيارات الأكل السيئة، وعلى الرغم من أن المراهقين يحبون أكل نموذجي وحمية تتكون من البيتزا والبرجر والصودا، لكن القليل منهم يعرفون مخاطر الإصابة بأمراض مميتة مثل مرض السكري ومشاكل القلب، وارتفاع ضغط الدم، وحتى مشاكل العظام والمفاصل التي قد تؤثر على مرحلة البلوغ.


أسرار لفقدان الوزن للمراهقين

1-تجنب الأطعمة السريعة: الوجبات السريعة لذيذة بقدر مذاقها، وتتكون من الدهون المشبعة والمتحولة التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهون الثلاثية والدهون المتحولة والسعرات الحرارية والسكر، فهي لا تزيد الوزن فحسب بل تفسح المجال للمرض، ولذلك تجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية واستبدالها بالوجبات الخفيفة المخبوزة والمشوية والفواكه الطازجة والمكسرات والفشار محلي الصنع هي فكرة أفضل.

2-استبدل المشروبات الباردة بالمشروبات الصحية: مثل ماء الليمون وعصير الفاكهة الطازج، عند الرغبة في تناول الحلويات تناول الفواكه مع الزبادي منخفض السعرات الحرارية بدلاً من الآيس كريم، وانتقل إلى الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على أكثر من 80 في المائة من الكاكاو.

3-استهلك المزيد من الألياف: تميل الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين إلى أن تكون أكثر إشباعًا وتغذية، تعمل الألياف الغذائية على تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الأمعاء، يجب تضمين الخضار والفواكه الطازجة والموسمية مع اللحوم مثل الأسماك والدجاج والفاصوليا والبراعم في النظام الغذائي اليومي لتوفير التغذية اللازمة.

4-حافظ على رطوبتك: الجفاف شائع جدًا بين المراهقين الذين يتخلون عن القاعدة الذهبية لمياه الشرب، حيث يؤدي إلى تراكم السموم التي تسبب السمنة، اشرب الكثير من الماء (يفضل 2-3 لتر يوميًا) وحافظ على رطوبتك، ويمكن أيضًا تناول عصائر الفاكهة الطازجة والعصائر ومشروبات التخلص من السموم لترطيب الجسم.

5-ممارسة الرياضة بإنتظام: بالنسبة للمراهق من المهم جدًا ممارسة الرياضة بانتظام، أي ممارسة الرياضة بأي شكل مثل ممارسة الألعاب أو السباحة أو اليوجا أو حتى الرقص أو ركوب الدراجات، كونك نشيطًا يساعد على إجراء عملية التمثيل الغذائي بسرعة و يمكن اعتبار الرحلات والمشي لمسافات طويلة والجري أنشطة اجتماعية، وهذا سيفيد عقليًا أيضًا بصرف النظر عن الفوائد الصحية الجسدية المضمونة.

اقرأ أيضا: في الحر.. إليك أصناف شاي مثلج صحية ومنعشة

فلا يمكن للمراهقين أن ينجحوا في إنقاص الوزن بمفردهم، إنهم بحاجة إلى أسرة داعمة يمكنها أن تخلق بيئات منزلية صحية. فيما يلي بعض النقاط التي يجب تذكرها دائمًا:

1-تناول 5-6 وجبات صغيرة كل 2-3 ساعات.
2-تجنب الحميات الغذائية المبتذلة.
3-لا تستهلك حبوب انقاص الوزن.
4-تجنب مشروبات الطاقة.
5-تعلم ضبط النفس.