الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:46 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: «الوحدة تهدد بالشيخوخة المبكرة»

الوحده
الوحده

يعاني الكثير من الأشخاص من مرض الوحدة، هناك عددا من الأفراد يفضل الجلوس بمفرده، وقد تؤدي إلى تغيرات داخلية في الجسم تعجل بظهور أعراض الشيخوخة.

يستعرض لكم موقع وجريدة "الطريق"، من خلال السطور التالية، كثرة الوحدة تظهر أعراض الشيخوخة المبكرة، وفقاً لما ورد بموقع «دويتش فيله»، وهي كالتالي.

وأجريت أبحاث علمية حديثة، تؤكد على أن تظهر أعراض الشيخوخة المتعارف عليها، يرجع سببها لتآكل في أطراف الكروموسومات، وهو ما يعرف علميا بالتيلومي، وخلص العلماء إلى أن هذا التآكل يحدث بسرعة أكبر نتيجة العزلة الاجتماعية والضغوط العصبية.

فقد اجري باحثين في مجال الطب البيطري بجامعة فيينا، دراسة على تجنب التوحد، ويوجد سرعة كبيرة في معدلات تآكل أطراف الكروموسومات لدى مجموعة من الببغاوات الرمادية التي حُبست وعُزلت عن باقي الببغاوات، و التي قد عاشت وحيدة كانت أكبر بكثير من الببغاوات المماثلة في العمر والتي تعيش مع شريك، وتعتبر من أكثر الطيور الاجتماعية التي تعاني كثيرا إذا عزلت.

اقرأ أيضاً: طريقة تعصيج اللحمة المفرومة في المنزل بوصفة هالة فهمي

حذرت الدراسات العلمية الحديثة، يجب البعد عن الجلوس بمفردها، لانه يكون تحت ضغط عصبي كبير أكثر عرضة من غيرهم للشيخوخة المبكرة، وأيضا جاءت أبحاث علمية تحذر من كثرة العلاقات الاجتماعية، وهي التي قد تؤدي أيضا إلى الضغط العصبي وبالتالي سرعة تآكل أطراف الكروموسومات وظهور أعراض الشيخوخة.