الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:13 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسباب حدوث التسوس المبكر لأسنان طفلك

تسوس الأسنان
تسوس الأسنان

يعاني الكثير من الأطفال من مشكلة تسوس الأسنان، ويرجع سببها تناول العديد من الحلويات، ولذلك تسبب تلف الأسنان في هذا العصر.

يعتبر رؤية التسوس في الأسنان يربك الوالدين، ومن ثم يصبح من الحكمة فهم عملية التسوس لمنع حدوثه أو معالجته في أقرب وقت.

يستعرض لكم موقع وجريدة "الطريق"، من خلال السطور التالية، أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال، وفقا لما ورد بموقع "Onlymyhealth"، وهي كالتالي:

كشف أطباء الأسنان، سبب حدوث التسوس نتيجة لتعرض الأطفال لمشاكل، وقد يبدأ تلف الأسنان، عند ظهور طبقة رقيقة متصلة بالسن تعرف باسم البلاك، والتي تؤدي إلى تكوين التجاويف، لا تحدث هذه العملية بين عشية وضحاها ، بل إنها تستغرق شهورًا حتى يحدث التجويف.

أثبتت الأبحاث العلمية، التي أجرها أطباء الأسنان أن تلف الأسنان يحدث عند ظهور بقعة بيضاء على سطح الأسنان تظهر عند تجفيف السن، وفي وقت لاحق ، إذا استمرت هذه العملية ، فإن السطح يصبح أضعف ويتفتح، مما يؤدي في النهاية إلى تجويف - يظهر باللون الأسود أو البني، يزيد التجويف الموجود على السن من احتمالية انتشار نفسه عليها المجاورة، بسبب انحشار الطعام فيها، ما يحصل الرضيع على أسنانه الأولى عندما يبلغ من العمر حوالي 6-8 أشهر، وتنفجر أسنان الحليب عندما يبلغ الطفل حوالي عامين ونصف، وبعد ذلك يحصل الطفل على أسنانه الدائمة الأولى عندما يبلغ من العمر 6-7 سنوات.

اقرأ أيضا: دراسة: «الوحدة تهدد بالشيخوخة المبكرة»

حذر أطباء الأسنان الكثير من الأمهات، تجنب كل الأطعمة أو الحلويات، التي قد تسبب المشاكل، منها تلون الأسنان الذي يؤدي إلى ابتسامة خجولة أو انعدام الابتسامة على الإطلاق، والحساسية من تناول الأطعمة الباردة ، والألم. وبمجرد أن يبدأ الألم ، لا يترك لطبيب أسنان الطفل أي خيار سوى البدء بأساليب العلاج المكثفة، على الرغم من أن تسوس الأسنان متعدد العوامل.