الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:52 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف علي كيفية التعامل مع لدغة الأفعي.. هاني الناظر يوضح (خاص)

دكتور هاني الناظر استشاري الامراض الجلدية_ياندكس
دكتور هاني الناظر استشاري الامراض الجلدية_ياندكس

يتعرض البعض للدغ من الأفاعي ولكن ما لا يعرفه الكثير من الأشخاص هو أن معظم الأفاعي لا تمثل خطورة على البشر فالسام منها يمثل نسبةً قليلة، وفي حالة تعرضك للدغة أفعى ولا تعلم هل هي سامة أو لا على فيجب علي الفور التوجه إلي أقرب مستشفى وخاصة إذا تغير لون مكان اللدغة أو بدأ في التورّم أو شعرت بألم فيه، وبذهابك إلي المستشفي يسعفك الأطباء بإعطائك مضادات التسمم.

وفي هذا الصدد يرصد لكم موقع "الطريق" كيفية التصرف إذا أصابتك لدغة أفعي.

تحدث الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المجلس القومي للبحوث سابقاً عن كيفية التعامل مع لدغة الأفعي ومايتوجب علي فعله عند التعرض لذلك.

وقال الناظر في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه عند تعرضك للدغة من الأفاعي عليك أن تقوم بربط أعلي مكان اللدغة بقطعة قماش لوقف انتشار سم الأفعي بالدم.

وتابع الناظر: بعد أن يتم ربط المكان أعلي اللدغة يجب علي الشخص الذي يسعف المصاب أن يقوم بامتصاص السم بفمه ثم بصقه وعقب ذلك التوجه بالمصاب لأقرب مستشفي لأخذ العلاج .

كما أضاف أنه عندما يتعرض الشخص للدغة الأفعي يشعر بعدة أعراض منها ارتفاع في درجة الحرارة، كما يصاب بحالة إعياء شديدة، ويمكن أن تتطور الأعراض إلي ظهور كدمات وتورم وأحيانا كثيرة يفقد الشخص المصاب وعيه.

اقرأ أيضاً:للأمهات.. احذرن الوجبات السريعة للأطفال: «بتأثر على النمو والوزن»