الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:24 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجدي الطويل: مشروع «الرمال السوداء» يوفر 5 آلاف فرصة عمل

افتتاح مشروع الرمال السوداء-صورة من إكسترا نيوز
افتتاح مشروع الرمال السوداء-صورة من إكسترا نيوز

قال اللواء مجدي الطويل، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء، إن المشروع ذو جدوى عالية للاستثمارات الدولية بالتعاون مع الخبرات الأجنبية، إذ تحقق الرمال عائدا ماديا، كما توفر 5 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأشار "الطويل" إلى أن المعادن المستخرجة من الرمال السوداء تسهم في صناعات متعددة باختلاف أنواعها، وتلك الصناعات مثل: "مركبات الفضاء والطائرات والمستحضرات الطبية والسيراميك والأدوات الصحية وتركيبات الأسنان والحديد الإسفنجي والخرسانات ومعالجة ملوحة التربة والرخام والجيرانيت والرقائق الإلكترونية وأجهزة المحمول وسيارات الكهرباء".

ويتكون المشروع من: "كراكة تحيا مصر، ومصنع التركيز العائم، ومجمع مصانع الفصل، ومحطة تحلية المياه، المعامل الحديثة المحلِلة للمواد الخام".

من جهته، شاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيلما تسجيليا بعنوان "رمال من ذهب"، حيث يحتوي الفيلم مراحل تنفيذ المشروع الذي يعد ضمن المشروعات الاستراتيجية؛ لاستغلال ثروة مهمة من ثروات مصر الطبيعية.

وعرض الفيلم التسجيلي، كلمة مسجلة للرئيس السيسي، تحتوي على إعلانه تدشين مصر العديد من المشروعات التي تحقق التنمية المستدامة.

ما هو مشروع الرمال السوداء؟

وتعتبر الرمال السوداء تكون لترسبات وتآكلات صخرية عبر آلاف السنين، يستخرج منها (الرمال السوداء) 6 معادن أساسية، تدخل في أكثر من 49 صناعة استراتييجية ذات أهمية كبيرة، وهي مصطلح دولي لع قيمة اقتصادية عالية.

وفي مصر تكونت الرمال السوداء –وفق دراسة عالمية- في منطقة البرلس وشاطئي البحرين الأحمر والمتوسط، الأمر جعل المنطقة جاذبة للاستثمارات، واستخلاص المعادين من تلك الرمال سواء من سطح الأرض أو من المياه وفصلها.

اقرأ أيضا: رئيس مجلس النواب: الرئيس السيسي أعاد لمصر مكانتها وريادتها على المستويين الإقليمي والدولي

موضوعات متعلقة