الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:16 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقب افتتاح الرئيس السيسي للمصنع..

خبير اقتصادي يكشف لـ”الطريق” العائد من مصنع الرمال السوداء على مصر

مصنع الرمال السوداء_يوتيوب
مصنع الرمال السوداء_يوتيوب

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مشروع مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس في محافظة كفر الشيخ، ويعد ضمن المشروعات التي تستهدف توطين عديد من الصناعات المتعددة والتي تختلف أنواعها، وأيضًا يدخل المشروع ضمن المشروعات القومية التنموية التي تستهدف رفع قيمة الصادرات المصرية، حيث أن المشروع تم اكتشافه منذ أكثر من 80 عام.

الرمال السوداء وإهمال الموارد الطبيعية

وأكد الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد الدولي، أننا نتفق على مرور سنوات طويلة كان هناك إهمال للموارد الطبيعية المصرية، وبالتالي هناك توصيات وتوجيهات من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2017، بعدم تصدير المواد الخام، من أجل استخدامها في العمليات الصناعية البسيطة، إلى جانب أن الأمر ذاته يعد أهم خطوة في تعزيز الموارد الطبيعية في المشروعات التنموية.

اقرأ أيضًا: ترخيص الدروس الخصوصية وتحقيقات في وفاة الطلاب.. كواليس لقاء وزير التربية والتعليم بالنواب… خاص

مصنع الرمال السوداء_يوتيوب

مناطق تواجد الرمال السوداء

وأضاف أستاذ الاقتصاد، في تصريح خاص لـ"الطريق"، التوصيات كانت تستهدف "الرخام والغاز والبترول"، ولذلك تعد "الرمال" والتي تتمثل في نوعين الأبيض والأسود تدخل في العديد من الصناعات التنموية، فضًلا عن أن "الرمال السوداء" تحديدًا تعد ضمن الرواسب الشاطئية، والتي تتراكم بكميات كبيرة عند الشواطئ وتحديدًا دمياط ورشيد.

استخدامات المعادن الصناعية

وتابع "العمدة" أن الدولة المصرية تمتلك العديد من المواقع الاستراتيجية الغنية بـ"الرمال السوداء"، حيث كان تصدير بأسعار قليلة وباخثة، مبينًا أن هذا النوع من الرمال بها معادن تدخل في صناعات كثيرة مثل صناعة هيكل السيارات والطائرات ومواد الإشعاع النووي وغيرها، وبالتالي التوجيهات ياستخدامة في المشروعات البسيطة من أجل رفع قيمتها الإضافية.

مصنع الرمال السوداء_يوتيوب

تحويل الرمال إلى معادن

وواصل "كريم" أن المصنع تم إنشاؤه في منطقة البرلس بكفر الشيخ على مساحة كبيرة، يتم استخدام تكنولوجيا صينية بأيدي مصرية من أجل توفير فرص عمل، مشيرًا إلى أن المشروع قادر على تعزيز الكثير من الصناعات من خلال الرمال السوداء، بالإضافة إلى عملية تحويل بتقنيات حديثة مواكبة للعصر لاستخراج مواد تساهم في الصناعات.

عائد المواد المستخرجة من الرمال السوداء

وأوضح "أستاذ الاقتصاد" أن المواد المستخرجة من الرمال السوداء سوف تعزز القيمة المادية له، وسوف يرتفع سعره أضعاف ما كان عليه، منوهًا أن مصنع الرمال السوداء ليس الوحيد في منطقة البرلس، ولكن هناك العديد من المصانع يساهم أيضًا في عملية التنقية والاستخراج بشكل كامل.