الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:32 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقب افتتاح الرئيس السيسي للمصنع

خاص… رئيس نوعية البيئة: هناك ضوابط ومعايير بيئية في مصنع الرمال السوداء

مصنع الرمال السوداء_ يوتيوب
مصنع الرمال السوداء_ يوتيوب

حث الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ، اليوم، على ضرورة توفير كافة مواد الحماية البيئية للعاملين بالمصنع، ويأتي الأمر في إطار الحفاظ على النواحي البيئية في المشروعات القومية، خاصة العاملين في هذه المشروعات، مؤكدًا على استعداد الدولة لتوفير جميع اللوازم المتاحة من هذا الناحية البيئية.

اقرأ أيضًا: مع استمرار اعتداءات الإسرائيليين على المقدسات.. خبير شؤون دولية يثمن دور مصر والجزائر في إنهاء الانقسام الفلسطيني

وفي هذا الصدد تستعرض جريدة "الطريق"، ما هي الإجراءات البيئية المتخذة أثناء إنشاء المصانع وتحديدًا المختصة باستخراج المعادن.

ضوابط ومعايير الحفاظ على العاملين

وقال الدكتور مصطفي مراد، رئيس قطاع نوعية البيئة بالوزارة، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن الحفاظ والاهتمام بالشأن البيئي بالنسبة للعاملين في مصنع الرمال السوداء، يأتي في إطار أهمية المنشأة الصناعية وضرورة الاهتمام بالعاملين، وذلك طبقًا للضوابط التي تم وضعها للقطاع الصناعي وغيره، إلى جانب أن هذه الضوابط ضمن قواعد قانون العمل والبيئة، وهذا الأمر تحدث عنه الرئيس السيسي تحديدًا.

مصنع الرمال السوداء_ يوتيوب

إجراءات الموافقة على إنشاء المصنع

وأردف رئيس نوعية البيئة، في تصريح خاص لـ"طريق"، أن المصنع عند إنشائه يتم تقديم طلب طبقًا لقانون البيئة المادة 19، التى تقوم بتحديد الضوابط من خلال دراسة تقدم من ناحية المصنع تضمن تقييم الأثر البيئي، فضًلا عن أن المرافق في الدراسة تحديد المخاطر المتوقعة، وأيضًا الإجراءات المتخذة تجنبًا لهذه المخاطر.

موافقة الجهات المختصة بيئيًا

وأوضح "مصطفى" أن الدراسة أيضًا تضمن الإجراءات التي تم وضعها أثناء إنشاء المصنع أو عند بدء العمل فيه، وبناء على ذلك يتم الحصول على الموافقة البيئية من قبل الجهات المختصة بالأمر، مشددًا على أن خطة إنشاء المصنع لم تتم إلا بالموافقة على من البيئة في المقام الأول، ويستهدف هذا الأمر الحفاظ والحماية للعاملين وذلك في إطار القواعد المطروحة.

تفاصيل الضوابط والمعايير البيئية

ولفت "مراد" إلى أن العامل في أي منشأة صناعية لها ضوابط ومعايير، في الهواء نقي من أجل التنفس، ولذلك تراعي الضوابط هذا الأمر بشكل كبير، بالإضافة إلى مستوى الضوضاء المحيط به، وبالتالي المنشأة بضوابطها الداخلية تعمل على عدم تجاوز ما يتعرض له العامل المعايير التي وضعها القانون لفترة عمل العامل داخل المنشأة 8 ساعات.

أشار إلى أن داخل المنشأة يوجد إدارة خاصة بالأمن الصناعي وبيئة العمل، والتي تقوم بضبط هذه العملية بشكل صحيح، وأيضًا من خلال المفتشين المتخصصين من ناحية إدارة القوى العاملة والأمن الصناعي.

اقرأ أيضًا: متى نحصل على جرعة لقاح كورونا الخامسة للوقاية من الإصابة؟