الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 06:31 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف علي أسباب الاصابة بالنقرس وكيفية علاجه..استشاري تجيب

الدكتورة رشا صبح استشاري سكر وغدد_ياندكس
الدكتورة رشا صبح استشاري سكر وغدد_ياندكس

يعاني الكثير من الأشخاص من ارتفاع نسبة النقرس بالدم، وذلك بسبب المشاكل الصحية المترتبة علي الإصابة به، فعندما يصاب الشخص بالنقرس يبتعد عن العديد من العادات الحياتية وعليه تجنب الكثير منها، واتباع نظام غذائي يساعده علي خفض نسبة النقرس بالدم.

وفي هذا الصدد يرصد لكم موقع الطريق أسباب الإصابة بمرض النقرس وكيفية الشفاء منه.

تحدثت الدكتورة رشا صبح، استشاري سكر وغدد صماء، عن مرض النقرس وما هي أسبابه، وكيفية الشفاء منه، وماذا يجب عليك فعله لكي تتجنب الإصابة به مرة أخري.

وقالت رشا صبح في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن النقرس هو مرض مناعي يحدث نتيجة مهاجمة مناعة الجسم للمفاصل، ودائماً يبدأ النقرس بالظهور في مفصل الأصبع الكبير بالقدم، ويمكن منه الانتقال إلي باقي المفاصل الكبيرة التي توجد بالجسم.

وتابعت: توجد بعض الأغذية التي تعمل علي زيادة نسبة النقرس بالدم وذلك لتزويدها لـ أملاح اليوريك أسيد.

ومن الأغذية التي يؤدي تناولها بكميات كبيرة إلي الإصابة بمرض النقرس هي:

- اللحوم الحمراء.

- المشروبات التي تحتوي علي السكروز مثل المياه الغازية.

أكدت استشاري سكر وغدد صماء، علي ضرورة علاج مرض النقرس لان المريض إذا لم يأخذ الادوية يمكن أن يتطور المرض إلي حدوث تشوهات في المفاصل، ويمكن أن يؤدي أيضاً إلي حدوث فشل كلوي.

أضافت: يتم علاج النقرس عن طريق أخذ العقاقير المضادة للالتهاب الحاد الذي يصيب المفاصل، وبعد الشفاء من الالتهاب، يتم إدخال ادوية أخري تحتوي علي مادة الفيبيوريك لعلاج مرض النقرس.

واختتمت الدكتورة رشا صبح حديثها: بضرورة المواظبة علي الادوية المعالجة للنقرس حتي نزول النسبة إلي طبيعتها، وأكدت علي ضرورة المتابعة للتاكد من عدم رجوع المرض مرة أخري.

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث لصحتك عند تناول خل التفاح على الريق؟.. احذر منه في حالة واحدة