الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 05:55 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نواب: مصنع الرمال السوداء سيساهم في تحقيق 100 مليار دولار صادرات

افتتاح الرئيس السيسي لمصنع الرمال السوداء
افتتاح الرئيس السيسي لمصنع الرمال السوداء

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح أمس الأربعاء مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس في محافظة كفر الشيخ،ويعد هذا المصنع من أحدث المصانع من نوعه على مستوى العالم، فضلًا عن كونه أحد أهم المشروعات التي تعمل على استغلال الموارد الطبيعية في مصر وتحقيق الاستفادة القصوى من المعادن التي يتم استخلاصها من الرمال السوداء.


وفي هذا التقرير نستعرض آراء النواب بشأن الاستفادة من الرمال السوداء في العديد من الصناعات وأهمية مصنع الرمال السوداء الذي افتتحه الرئيس السيسي أمس.

اقرأ أيضًا: رجعت الشتوية.. الأرصاد: تكاثر السحب الممطرة على المناطق الساحلية

في البداية قال النائب معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب إن مصنع الرمال السوداء الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس سيكون له نتائج إيجابية عديدة على الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن اهتمام القيادة السياسية بهذا المشروع يوضح مدى الاهتمام الشديد بهذا الملف، خاصة وأن الرمال السوداء تدخل في عدة صناعات مختلفة من بينها البويات وصناعة الأدوية وهياكل السيارات.


تحقيق 100 مليار دولار


وأضاف عضو مجلس النواب إن افتتاح الرئيس السيسي أمس لمجمع مصانع الرمال السوداء سيساهم في تحقيق 100 مليار دولار صادرات تسعى الدولة لتحقيقها، موضحًا أن مصر لديها كنوز كثيرة ومن بينها الرمال السوداء التي لا تقدر بمال – على حد تعبيره-، مؤكدًا على أن الرئيس السيسي والقيادة السياسية قد أعطوا هذا المشروع قبلة الحياة.

اقرأ أيضًا: خاص | رئيس نوعية البيئة: هناك ضوابط ومعايير بيئية في مصنع الرمال...


وتابع رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب أن الرمال السوداء تدخل فيما يقارب 41 صناعة مهمة بعدما يتم فصلها بأجهزة خاصة لتتحول فيما بعد لمنتجات استراتيجية واصفًا الرمال السوداء بالثروة القومية الموجودة في مصر ولا بد من استغلالها جيدًا.

خطوة مهمة

فيما وصف النائب حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ بالإنجاز الجديد الذي تحققه الدولة مشيرًا إلى أنها خطوة مهمة ستعمل على تحقيق المزيد من المكاسب للاقتصاد المصري.


وتابع رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب أن مصر تسعى لاستغلال الرمال السوداء والاستفادة منها في تحقيق مكاسب جديدة للاقتصاد من خلال استخدامها في العديد من الصناعات التي تحقق دخلا عاليا وتزيد من العملة الصعبة للبلاد.

اقرأ أيضًا: خبير اقتصادي يكشف لـ”الطريق” العائد من مصنع الرمال السوداء على مصر

وأكد عضو مجلس النواب أن مصر ستكون رائدة في هذا المجال عقب افتتاح الرئيس السيسي لأول مصنع للرمال السوداء، ومشيرًا إلى أن الرئيس السيسي يحرص على النهوض بالبلاد في شتى القطاعات.

موضوعات متعلقة