الطريق
الأربعاء 17 أبريل 2024 01:43 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تحقق مصر طفرة تصديرية في المنتجات الزراعية؟.. خبير زراعي يُجيب

مزارع مصري - ياندكس
مزارع مصري - ياندكس

ينبُع اهتمام القيادة السياسية المصرية، بالزراعة من أنها أسهل وأسرع الحلول لتحقيق تقدم اقتصادي ملموس خلال فترات قصيرة، ذلك لتوفر جميع العوامل الرئيسية لنجاح هذا الاتجاه، من خبرات يد عاملة لسنوات طويلة، وأراضي زراعية، ومناخ مناسب، وبنية تحتية جاهزة وعاملة بالفعل من موانئ و سُفن شحن، بالإضافة للسمعة المتميزة لمنتجات مصر الزراعية عبر الزمن.

اقرأ أيضا: «تشكيك الإسلام السياسي».. 15 رسالة من السيسي في افتتاح المؤتمر الاقتصادي

بناءً عليه، وضعت الحكومة حلقات نقاشية منفردة للتباحث حول كيفية استغلال الزراعة في تحقيق اكتفاء ذاتي من جميع المحاصيل الزراعية الاستراتيجية والتي تستوردها البلاد من الخارج، فتُكلف خزينة الدولة الكثير من العملات الأجنبية، كما أن التصدير يحقق عوائد دولارية كبيرة والتي هي في أمس الحاجة إلى توفيرها في البنك المركزي المصري.

حجم الصادرات الزراعية

أصدرت الإدارة المركزية للحجر الصحي، تقريرًا تابعت فيه حجم الصادرات الزراعية المصرية، من مطلع العام 2022 وإلى منتصف شهر سبتمبر 2022، والذي وصلت فيه الصادرات إلى قُرابة 5 مليون طنًا من المنتجات الزراعية ما يوازي 3 مليار دولار أو يزيد وهو أكبر دخل تُحققه الصادرات الزراعية المصرية عبر تاريخها "بحسب cnbc العربية".

وأوضح التقرير إلى نوعية المنتجات الزراعية المُصدرة للخارج، وهي الموالح، البصل، الثوم، البطاطا، الفاصوليا، الطماطم، العنب، المانجو، البطيخ، الرُمان، الفراولة.

مستقبل الصادرات الزراعية

يقول الدكتور طارق عبدالعليم، الخبير الزراعي، إن الصادرات الزراعية المصرية قد حققت تقدمًا ملموسًا في السنوات القليلة الماضية، ورغم ذلك التقدم الحاصل إلا أن هناك عوائق عدة تواجه تحقيق قفزات كُبرى في الصادرات المصرية، في مقدمة تلك العوائق، متطلبات السوق العالمي من "تقليل عوالق المبيدات بالمنتجات الزراعية، ومعالجة الفطر السُمي بالمنتجات، زيادة البكتريا عن المعدلات المقبولة عالميًا".

وأضاف "عبدالعليم"، أن الأمور ستشهد تعقيدًا، من حيث الرقابة الأوروبية والتشديد المتوقع خلال الأعوام القليلة الماضية، من جانب الاتحاد الأوروبي على وارداته الزراعية.

وتابع "الخبير الزراعي"، أن على مديري الملف الزراعي في مصر أن يُشددوا الرقابة على المنتجات الرزاعية وتقنين استخدام المبيدات، خاصة في المنتجات المستهدف تصديرها للخارج، ومتابعة المتطلبات الجديدة للإتحاد الأوروبي التي يقبل على أساسها المنتجات الزراعية الواردة إليه.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تحذر من درجات الحرارة.. وخبراء: «ستنخفض كثيرا الأيام المقبلة»