الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:45 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«الجفاف والتصحر».. تأثير التغيرات المناخية على أسعار المنتجات الزراعية

التغيرات المناخية- المصدر: ياندكس
التغيرات المناخية- المصدر: ياندكس

التغيرات المناخيه تؤثر بشكل جذري على أسعار المنتجات الزراعية، فقد تؤدي إلى ارتفاعها بشكل جنوني، ما يزيد الأعباء على المستهلكين وتؤدي إلى انخفاض الأسعار إلى أقل من سعر التكلفة ويسفر عن ذلك خسائر كبيرة للمزارعين.

انعدام الخطط الزراعية

وفي هذا الصدد، قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن قطاع الزراعة يسير في طريق مشتت، وذلك بسبب غياب دور اللجنة الزراعية بمجلس النواب، وليس هذا فحسب بل أيضًا انعدام الخطط الزراعية الواضحة من قبل وزارة الزراعة.

وناشد أبو صدام في تصريحات لـ"الطريق"، المسئولين المشاركين في الحوار الوطني بوضع أزمة الجفاف والتصحر وارتفاع المياه الجوفية في أولوية ذلك الحوار، ليكون أحد أهم توابع التغيرات المناخية التي تؤدي إلى أزمات وصعوبات تؤثر على المزارعين والمستهلكين، نظرًا لما يحدث من مشكلات الجفاف وقلة المياه إلى هلاك محاصيل زراعية، ويسفر عن ذلك زيادة تكلفة المنتجات الزراعية.

منع انهيار القطاع الزراعي



وأشار نقيب عام الفلاحين، إلى توجيهات رئيس الجمهورية، حيث تمكن من المساهمة في منع انهيار القطاع الزراعي وصموده، رغم كل الأزمات التي تحيط به، موضحًا أن الرئيس أمر بتأجيل دفع ضريبة الأطيان الزراعية، والتي نتج عنها تخفيف الأعباء التي أثقلت ظهور المزارعين، وقضى مشروع تبطين الترع على أزمة عدم وصول المياه إلى نهايات الترع.



وأكد عبد الرحمن أنه وللحد من آثار التغيرات المناخية السلبية علينا سرعة إنجاز المشاريع القومية لاستصلاح وزراعة الصحراء وتنفيذ مشاريع الصرف الزراعي للأراضي الزراعية وحماية الشواطئ المصرية من توغل مياه البحار وتفعيل دور لجنة الزراعة والري بمجلس النواب للقيام بدورها الرقابي والتشريعي وإعادة هيكلة وزارة الزراعة والكليات والمعاهد الزراعية بما يواكب الواقع.

وأوضح حسين عبد الرحمن، أن التغيرات المناخية يمكن أن تكون نتيجة ارتفاعا في درجات الحرارة أكثر من الطبيعي أو انخفاضها عن الطبيعي الأمر الذي يقلل الإنتاج الزراعي أو يهلكه أحيانًا، ذلك بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه الجوفية وهلاك الأرض تمامًا، وربما تأتي التغيرات المناخية في صورة أعاصير تصحر الأرض وتقلع الأشجار وتجرف الأرض الخصبة.

اقرأ ايضًا: استخدمته كليوباترا.. استشاري يكشف مفاجأة بشأن علاج لبن الحمير لمشكلات البشرة