الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:14 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ضي الزمالك» يحتفي بإبداعات الفنان التشكيلي الراحل «ممدوح عمار»

 لوحة للفنان ممدوح عمار
لوحة للفنان ممدوح عمار

ينظم "ضي الزمالك" ندوة ثقافية على هامش معرض "مبدعون خالدون" وذلك إحتفاءا بالفنان الراحل "ممدوح عمار"، وذلك ضمن فعاليات المعرض والتي تستمر حتى 7 نوفمبر القادم.

من المقرر أن تُعقد الندوة يوم السبت المُقبل 29 أكتوبر الجاري، وذلك بجاليري "ضي الزمالك" برئاسة الناقد التشكيلي "هشام قنديل"، وتتناول الندوة تفاصيل رحلة الفنان الإبداعية وسمات وملامح أعماله.

ويعقب الندوة عرض فيلم قصير وثائقي عن سيرته الذاتية، قام بإعدادها الفنان التشكيلي "عمرو أمين"، ويدير الندوة الثقافية الناقد والصحفي "علي حامد"، ويشارك في الندوة كلا من: الفنان "مصطفى الفقي"، الناقدة "رشا نبيل"، الفنان الكبير "عز الدين نجيب"، الفنان "هرانت كشيشيان" والفنان الدكتور "مصطفى الفقي".

وقد صرح الناقد "هشام قنديل"_ رئيس الجاليري، أن الجاليري يحتفي بالقامات الكبيرة التي قدمت أعمال إبداعية للحياة الفنية والثقافية، مشيرا إلى أن الاحتفاء بفنان مثل الراحل "ممدوح عمار"، هو بمثابة تطبيق لفلسفة "ضي" التي تقوم على الانتماء والوفاء للمبدعين الذين أثروا الحياة الفنية.

وأشار أنهم حرصوا من جانبهم بمشاركة لوحات "ممدوح عمار" بمعرض "مبدعون خالدون" والذي يعد من أهم المعارض التي أقيمت في تاريخ المعارض التشكيلية، حيث تخطى عدد لوحات المعرض أكثر من 1000 لوحة لأكثر من 100 فنان، وكان أكثر من 90 عملا للفنان "ممدوح عمار" من أكثر الأعمال المشاركة تميزا في المعرض.

وأشار أن المعرض يستقبل زواره حتى 7 من نوفمبر المقبل 2022، وذلك بالتزامن مع مهرجان ضي للشباب العربي في دورته الرابعة، حيث شهدت هذه الدورة مشاركة عدد كبير من الشباب الموهوبين والذين تخطى عددهم أكثر من 1000 فنان، ما يدعم خطتهم في اكتشاف وتشجيع الطاقات الشابة والمواهب المستقبلية بدون تجاوز دور الفنانين الراحلين الرواد ، وذلك لأن أتيليه العرب للثقافة والفنون ، يؤمن بضرورة دمج وإلتحام الأجيال، حتى يمتد جسر الإبداع وإثراء العملية الإبداعية المصرية والعربية.

الفنان التشكيلي "ممدوح عمار" من مواليد البحيرة عام 1928، تخصص في قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام 1952، وحصل على دبلون فن الحفر على الخشب من أكاديمية الفنون بكين 1958.

اقرأ أيضا.. عمر طاهر ينتقد اختيار «صلاح جاهين» شخصية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب