الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:53 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نواب: المؤتمر الاقتصادي يساهم في استغلال الفرص المتاحة لدعم الاستثمار

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

انطلقت صباح اليوم فعاليات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجموعة من الخبراء الاقتصاديين والوزراء بالحكومة وناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي مع حضور المؤتمر مجموعة من المحاور التي سيتم عقد جلسات لتناولها بالتفصيل على مدار اليوم وحتى يوم 25 أكتوبر.


نستعرض في هذا التقرير آراء أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بشأن المؤتمر الاقتصادي ودوره في المرحلة الراهنة وكيف سيساهم في تحسين الوضع الاقتصادي.

وصف النائب حسن عمار عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، انطلاق فعاليات المؤتمر الاقتصادي الذي جاء بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالخطوة المهمة التي تعمل على تحديد أولويات هذه المرحلة ووضع خطة واضحة تساهم في تخفيف آثار الأزمة الاقتصادية العالمية.


مصارحة بين الحكومة والخبراء الاقتصاديين


وتابع عضو لجنة الشئون الاقتصادية أن المؤتمر الاقتصادي قائم على الحوار والنقاش من خلال العديد من الجلسات التي تقوم على عدة محاور مما يجعل هناك مصارحة بين الحكومة والخبراء الاقتصاديين بشأن الوضع الاقتصادي في الوقت الحالي، مشيرًا إلى هذه المصارحة ستعمل على إيجاد حلول سريعة للكثير من المشكلات التي تواجه قطاع الاستثمار ومجتمع رجال الأعمال.

اقرأ أيضًا: ما هي المخاطر والأزمات الاقتصادية التي تواجه مصر؟.. خبير يجيب

وأكد النائب حسن عمار على ضرورة طرح حلول تساعد على تحفيز الاستثمار، موضحًا أن المؤتمر الاقتصادي بمثابة فرصة حقيقية للتعريف بالمشروعات الموجودة بالمنطقة الصناعية في شرق بورسعيد، ومطالبًا بتوفير حوافز للجهات المختلفة وتوفير سبل تمويل للمشروعات مما يعمل على زيادة الاستثمار.

فيما شدد النائب أحمد إدريس عضو مجلس النواب على أهمية انعقاد المؤتمر الاقتصادي في هذا التوقيت نظرًا للآثار السلبية الناتجة عن الأزمات الاقتصادية على مستوى العالم، موضحًا أن مصر تواجه تحديات كثيرة مثل معدلات التضخم وضرورة المحافظة على استقرار الأسعار في الأسواق مع استمرار الحفاظ على القطاع المصرفي وتعزيز الصناعة المحلية.


حلول واقعية وقابلة للتنفيذ

وتابع "إدريس"، أن الدولة تحاول إيجاد حلول جيدة وواقعية وقابلة للتنفيذ لذلك تم عقد المؤتمر الاقتصادي لاستغلال الفرص المتاحة من خلاله بما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري، ويجعله قادرًا على مواجهة التحديات العديدة والصمود أمام الأزمات المختلفة.

اقرأ أيضًا: «تريند كتم الأنفاس».. ناقوس خطر ينهي حياة هذا النوع من الطلاب

وأكد عضو مجلس النواب أن القيادة السياسية تحاول التفكير خارج الصندوق والاستماع لجميع الرؤى والأفكار من المختصين في القطاع الاقتصادي ومن رجال القطاع الخاص مما يساهم في الوصول لنتائج إيجابية تعزز من وضع الاقتصاد خلال الفترة المقبلة.

وقال النائب عمرو فهمي عضو مجلس الشيوخ إن توقيت انطلاق المؤتمر الاقتصادي صحيح للغاية إذ من المقرر أن يساهم المؤتمر في حل مشكلات عديد تواجه القطاع الاقتصادي في مصر، مشيرًا إلى ضرورة الوصول إلى رؤية واضحة تساهم في تحقيق نمو اقتصادي واضح في ظل الأزمات الاقتصادية الراهنة.

تخفيف الأعباء الاقتصادية



وتابع عضو مجلس الشيوخ أنه لا بد من دراسة المقومات البشرية والجغرافية وموارد الطاقة لتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتوفرة في مصر، مطالبًا بتحديد أولويات الحكومة الفترة المقبلة لتحقيق رؤية 2030 خلال الأعوام المقبلة.


وأكد النائب عمرو فهمي على أن المؤتمر الاقتصادي سيعمل على تخفيف الأعباء الاقتصادية التي تواجه الدولة، كما سيساهم في دخول مستثمرين جدد للقطاع الخاص، فضلًا عن حل المشكلات التي تواجه المستثمرين في الوقت الحالي، موضحًا أن المؤتمر يعمل على عرض جميع التحديات التي تواجه القطاعات المختلفة سواء القطاع الزراعي أو الصناعي في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية.

اقرأ أيضًا: «مشكلة الطوابير».. رئيس الوزراء يشرح الحقائق ويقترح الحلول في المؤتمر الاقتصادي 2022

موضوعات متعلقة