الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:34 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير لـ«الطريق»: المؤتمر الاقتصادي كشف عن 3 ملفات اقتصادية هامة .. تعرف عليها

المؤتمر الاقتصادي
المؤتمر الاقتصادي

قال ريمون رؤوف، خبير الاقتصاد، إن فاعليات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، كشفت عن 3 ملفات اقتصادية هامة تتمثل في «السياسات الاقتصادية الكلية، وتمكين القطاع الخاص، وتهيئة بيئة عمل مناسبة في السوق المصري»، بالإضافة إلى صياغة خريطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية في برنامج عمل الحكومة الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا: وزيرة التخطيط: نستهدف زيادة مساهمة القطاعات الإنتاجية في النمو إلي 35%

وأضاف رؤوف، خلال تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن من أهم الموضوعات التي يتناولها المؤتمر السياسات المطلوبة لتعزيز قدرة الاقتصاد المصري على مواجهة الأزمات المختلفة والتي تمثلت في انتشار جائحة كورونا منذ عام 2020 والتي ضربت دول العالم أجمع ومن بينها مصر واستجد عليها مؤخرا متغيرات جيو سياسية فرضتها الأزمة الروسية الاوكرانية والتي طالت تداعياتها مختلف دول العالم والتي أدت بدورها إلى تفاقم معدلات التضخم بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية ومعالجة مشكلات التضخم.

وأشار، إلى أن معظم دول العالم قامت بتشديد الأوضاع المالية وزيادة معدلات الفائدة وذلك على أمل كبح جماح التضخم العالمي ومن ثم فقد قام البنك المركزي برفع سعر الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس منذ 21 مارس الماضي وحتى اجتماعه الأخير في 22 سبتمبر 2022 وذلك للحد من ارتفاع معدلات التضخم.

تابع، أن هناك تحديات أخرى تواجه جهود التنمية في الدولة المصرية وفي مقدمتها النمو السكاني المتزايد والذي يزيد الخلل بين حجم السكان والموارد المتاحه وينعكس سلبا على نصيب الفرد من عوائد التنميه.

وأفاد رؤوف، أنه من المفترض أن يناقش المؤتمر دور القطاع الخاص في دعم النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية الاقتصادية لهذا أطلقت وثيقة سياسة ملكية الدولة لاستكمال الإصلاحات التي تتبناها الدولة في إطار تعزيز دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي.

واضاف، أن من المفترض أيضا مناقشة فرص وآفاق التمويل الدولي لدعم القطاع الخاص ومنها دور شركاء التنمية متعددة الأطراف في دعم جهود القطاع الخاص في المشاركة في العمل المناخي والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وشدد الخبير الاقتصادي، على أهمية مناقشة وضع خريطة للاستثمار في ظل التوجه نحو التنمية المستدامة في 2030 سواء للاستثمار المباشر أو غير مباشر.

اقرأ أيضا: وزير المالية يتوقع تراجع الدين للناتج المحلي لـ72% ليصبح الأدنى منذ 42

موضوعات متعلقة